الفلكي السعدون: موسم «سهيل» يبدأ غداً

نشر في 23-08-2019
آخر تحديث 23-08-2019 | 00:00
الفلكي الكويتي عادل السعدون
الفلكي الكويتي عادل السعدون
قال الفلكي الكويتي عادل السعدون، إن موسم نجم "سهيل" يبدأ غداً ويمتد 53 يوماً حتى دخول الوسم في 16 أكتوبر المقبل.

وأضاف السعدون، في تصريح لـ "كونا" أمس، أن لنجم "سهيل" أربع نجوم تشرق في الفجر تباعاً كل واحدة بعد 13 يوماً، وهي الطرف، والجبهة، والزبرة، والصرفة، وجميعها من نجوم برج الأسد.

وأوضح أن أهل الجزيرة العربية يستبشرون بطلوع النجم الشهير "سهيل" فمع طلوعه تبدأ حقبة جديدة من فصول السنة، إذ ينتظره أهل الكويت والجزيرة العربية بفارغ الصبر، فبعد طلوعه يصبح الجو لطيفاً قليلاً، ويبرد الماء، ويزيد الظل طولاً، ويطول الليل، ويقصر النهار، ويقل عدد ساعات النهار المعرضة لحرارة الشمس.

وأضاف أن الشمس في هذا الوقت تميل نحو الجنوب ويزداد اقترابها من خط الأفق يوماً بعد آخر، مما يجعل أشعتها أقل حرارة ويكون متوسط درجات الحرارة العظمى في الأيام الأولى 45 درجة والصغرى 28 درجة مؤية.

وأشار إلى أن معظم سكان الجزيرة العربية كانوا يسكنون الصحراء وكذلك أهل القرى والمزارع، وقد ابتدعوا نظاماً لتقسيم السنة إلى عدة مواسم وفصول تبدأ مع طلوع سهيل ومن بعده الوسم إلى نهاية المواسم المعروفة.

وبين السعدون أن نجم سهيل من النجوم الجنوبية ويعد ثاني ألمع نجم في السماء بعد نجم الشعرى اليمانية "المرزم" ويبعد عن الأرض 313 سنة ضوئية، وتبدأ رؤيته بالعين في الكويت بتاريخ 5 سبتمبر المقبل.

back to top