وفاة الأمين العام لاتحاد الأدباء والكتّاب العرب حبيب الصايغ

نشر في 21-08-2019
آخر تحديث 21-08-2019 | 00:00
الشاعر والكاتب حبيب الصايغ، الأمين العام لاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، ورئيس تحرير صحيفة الخليج الإماراتية
الشاعر والكاتب حبيب الصايغ، الأمين العام لاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، ورئيس تحرير صحيفة الخليج الإماراتية
فقدت الإمارات واحداً من أبرز مبدعيها، وهو الشاعر والكاتب حبيب الصايغ، الأمين العام لاتحاد العام للأدباء والكتّاب العرب، رئيس مجلس إدارة اتحاد كتّاب وأدباء الإمارات، ورئيس تحرير صحيفة الخليج الإماراتية.

ونعى وزير الدولة للشؤون الخارجية د. أنور قرقاش، حبيب الصايغ، وغرد على حسابه على «تويتر»: «فقدت الإمارات الأديب المبدع وصاحب القلم العاقل والجريء الأستاذ حبيب الصايغ. يغيب عنّا حبيب، رحمه الله وأسكنه جنانه، وهو في قمة عطائه الأدبي والفكري والوطني. سأفتقده صديقاً، وقلماً مبدعاً. وأتقدم إلى أسرته ومحبيه بخالص العزاء».

ولد الشاعر والكاتب حبيب يوسف عبدالله الصايغ في أبوظبي عام 1955، وحصل على إجازة الفلسفة عام 1977 كما حصل على الماجستير في اللغويات الإنكليزية العربية والترجمة عام 1998 من جامعة لندن.

عمل في مجالي الصحافة والثقافة، ويكتب زاوية يومية في صحيفة الخليج، ونشر إنتاجه عربيا في وقت مبكر، وشارك في عشرات المؤتمرات والندوات العربية والعالمية.

وترجمت قصائده إلى الإنكليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية والإسبانية والصينية.

حصل في عام 2004 على جائزة تريم عمران -فئة رواد الصحافة، وكرّمته جمعية الصحافيين عام 2006 كأول من قضى 35 عاماً في خدمة الصحافة الوطنية.

وحصل في عام 2007 على جائزة الدولة التقديرية في الآداب، وكانت المرة الأولى التي تمنح لشاعر.

ومن أبرز دواوين الشاعر الراحل: «قصائد على بحر البحر»، و«رسم بياني لأسراب الزرافات»، وغيرهما من الإصدارات.

back to top