صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

شويغو: سننشر صواريخ بأوروبا إذا أقدمت أميركا على ذلك

  • 19-08-2019

كشف وزير الدفاع الروسي، سيرغي شويغو، أمس، أن موسكو لا تخطط لنشر الصواريخ التي تنتهك اتفاقية الأسلحة النووية متوسطة المدى في أوروبا أو آسيا إلا إذا أقدمت الولايات المتحدة على ذلك أولا.

وخلال مقابلة خاصة على قناة «روسيا 24»، قال شويغو: «إن كنتم بحاجة إلى الاتفاق فنحن بحاجة إلى التفاوض. لكن في حال لم يكن لديك الرغبة بذلك ففي مرحلة ما يجب التوقف عن الكذب وقول الحقيقة أنك لا تريد الاتفاق». وتابع: «قولوا الحقيقة ولا تكذبوا، واعترفوا أنكم ستنشرون الصواريخ في أوروبا وآسيا والمناطق الأخرى، لكن نحن لن ننشر في المقابل إلا إذا أقدمت الولايات المتحدة على ذلك أولا».

وقال شويغو: «لم نرفض الحوار يوما مع واشنطن ونحن من عرضه طوال الفترة السابقة». أضاف: «لقد أظهرنا انفتاحنا الكامل من خلال عرض الصاروخ المشكوك بأمره من قبل الأميركيين، لكنهم رفضوا القدوم إلى موسكو والتحقق من الأمر من خلال معاينته ومعرفة مميزاته».

يشار إلى أن واشنطن انسحبت رسمياً، من معاهدة حظر الصواريخ القصيرة والمتوسطة المدى الموقعة مع موسكو، متعذرة بمزاعم حول انتهاك روسيا للمعاهدة وهو ما ينفيه «الكرملين».

وأعلنت «الخارجية» الروسية أن سريان معاهدة حظر الصواريخ المتوسطة والقصيرة المدى، قد انتهى اعتبارا من 2 أغسطس، بمبادرة من الولايات المتحدة.

الى ذلك، أكد شويغو، أن الطيران الاستراتيجي الروسي قد استعاد قدراته، وأن المهام التي ينفذها عند الحدود الروسية - الأميركية في الشرق الأقصى، اعتيادية وليست ضربا من «التنمر».

وجاء تصريح شويغو في معرض تعليقه على تحركات حاملتي الصواريخ الاستراتيجيتين «تو-160» اللتين حطّتا هذا الأسبوع بمطار أرادير في تشوكوتكا، وهي منطقة في أقصى شرق روسيا، ولها حدود بحرية مع ولاية ألاسكا الأميركية، للمشاركة في مناورات جوية هناك، ثم عادتا بعد يومين إلى نقطة تمركزهما في مقاطعة ساراتوف وسط البلاد.