الأنصاري: فعاليات فنية متنوعة في مهرجان «صيفي ثقافي»

ينطلق غداً ويستمر حتى 5 سبتمبر المقبل

نشر في 19-08-2019
آخر تحديث 19-08-2019 | 00:01
الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني د. عيسى الأنصاري - مديرة المهرجان فوزية العلي
الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني د. عيسى الأنصاري - مديرة المهرجان فوزية العلي
كشف الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة بالمجلس الوطني د. عيسى الأنصاري عن فعاليات الدورة الـ 14 من مهرجان «صيفي ثقافي».
تشهد النسخة الجديدة من مهرجان صيفي ثقافي في دورته الـ14، المقرر انعقادها غدا وتستمر حتى 5 سبتمبر المقبل، وتقام برعاية وزير الإعلام رئيس المجلس الأعلى للثقافة والفنون والآداب، محمد الجبري، أنشطة متنوعة، بين حفلات موسيقية وورشات وعروض سينمائية وأخرى مسرحية.

وفي هذا الصدد، قال الأنصاري إن المهرجان ستبدأ فعالياته اليوم بليلة كويتية شبابية بقيادة الفنان فيصل البحيري على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، لافتا إلى أن الفعاليات ستقام على فترتين صباحية وأخرى مسائية.

وكشف الأنصاري عن ملامح الدورة الجديدة من المهرجان، مضيفا أنه يشهد ورشة عمل الأبواب الكويتية القديمة يقدمها أسامة الجاسم في متحف الكويت الوطني، إلى جانب برنامج "أنا وأمي"، وهو نشاط تعليمي يهدف إلى تنمية قدرات الأطفال، وكذلك برنامج قراء القصة باللغتين العربية والإنكليزية، ويستمر أسبوعا، فضلا عن ورش النسيج للناشئة، وورشة تصميم الشخصيات الكرتونية، ومعرض تاريخ المسرح الكويتي.

عودة ريا وسكينة

وأشار الأمين العام المساعد لقطاع الثقافة إلى أن المهرجان سيعرض تحت مظلته مسرحية "عودة ريا وسكينة"، وذلك على مدار يومي 22 و23 الجاري على مسرح عبدالحسين عبدالرضا، لافتا إلى أن افتتاح معرض إصدارات المجلس،الذي سوف يستمر مدة 3 أيام سيكون في مجمع "ذا غيت مول" بالعقيلة.

وشدد على حرص إدارة المهرجان على تنوع الأنشطة وتوزيعها جغرافيا، بما يتيح لأكبر شريحة من الجمهور متابعة الفعاليات، مشيرا إلى عرض الفيلم السينمائي الإيطالي "Lazzaro As Happy" للمخرج أليس روهفارش يوم الجمعة المقبل، بينما يشهد يوم السبت ورشة تصوير المنتجات للمصورة الفوتوغرافية بشاير القطان في قاعة معجب الدوسري، وحفل فرقة رباعي التشيللو في مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

وأضاف: "تقام يوم الأحد خلال الفترة الصباحية مجموعة من الفعاليات منها ورشة حرف السدو وتستمر 4 أيام ورشة «آثارنا في عيون الطفل» وتستمر 3 أيام، ومعرض صور «جزيرة عكاز»، أما في الفترة المسائية فتقام ورشة تطبيقية «ترجمة الاتفاقيات الدولية» من تقديم د. طارق فخرالدين، وورشة «كيفية الإعداد للبحث العلمي» تقدمها د. جميلة سيد علي، وورشة «صناعة الأقنعة المسرحية» وورشة القراءة السريعة ويقدمها إيهاب عرابي.

الفن التشكيلي

واستطرد الأنصاري "وفي يوم الاثنين 26 الجاري تقام دورة تشكيل العجائن للطفل بالتعاون مع وزارة التربية، إلى جانب ورشة "تصوير الفيلم الوثائقي" خلال الفترة المسائية، ويقدمها د. علي حسن، وتستمر 3 أيام، وسيتم في اليوم نفسه افتتاح معرض الفن التشكيلي الصيفي ويستمر أسبوعا.

وقال الأنصاري إن يوم الثلاثاء 27 منه سيشهد تنظيم أمسية قصصية «عن الحكاية»، يشارك بها كل من أحمد أبودياب من مصر وخليل خميس من سلطنة عمان والحميدي حمود من الكويت وورشة «كتابة أدب الطفل» للكاتبة لطيفة البطي وورشة بلاستيك كولاج للفنانة التشكيلية فاطمة دشتي.

وأضاف: "في حين يشهد اليوم الثاني أمسية شعرية بمشاركة الشاعرة شميسة النعماني من سلطنة عمان والشاعر محمد إبراهيم يعقوب من السعودية والشاعر عبدالله الفيلكاوي من الكويت، ومن الأنشطة الفنية عرض مسرحية «التابعة» على مدار يومين.

وأشار الأنصاري إلى أن من الفعاليات التي يشهدها المهرجان أيضا ورشة «الفن التشكيلي» للفنان جابر أحمد، وعرض الفيلم السينمائي الأوروبيeverybody know" سيناريو وإخراج أصغر فرهادي، وعرض موسيقي فرقة نايا النسائية الأردنية.

الكتابة الإبداعية

وقال إن يوم الاثنين 2 سبتمبر سيشهد ورشة "الكتابة الإبداعية في قصص الأطفال" لمحمد شاكر جراغ، وورشة تصوير البورتريه للمصور الفوتوغرافي صادق الموسوي، ومحاضرة "مساهمات عبدالعزيز حسين في تمكين المرأة" لنعيمة الشايجي، ويخت بحفل موسيقي لمجموعة عشاق الطرب التونسية.

من جانبها، قالت مديرة المهرجان فوزية العلي، إن محاضرة "الثقافة الإنتاجية مهارة حياتية تحقق المكاسب" ستقام يوم الثلاثاء 3 سبتمبر وتقدمها د. سعاد الزيد، في حين يشهد اليوم نفسه في الفترة المسائية ورشة الكتابة الإبداعية لعمرو الغزالي، ومحاضرة دور البناء الثقافي في مشروع كويت جديدة بالتعاون مع مركز مؤرخ.

وأشارت إلى أنه سيقام يوم الأربعاء ملتقى تاريخنا المشرق، وافتتاح معرض التصوير الفوتوغرافي الذي يستمر 5 أيام، قبل أن يختتم المهرجان فعالياته بحفل "نداء الطرب" للفنانة نداء شرارة، وذلك يوم الخميس 5 سبتمبر على مسرح عبدالحسين عبدالرضا.

العلي: نداء شرارة تختتم الفعاليات بحفل «نداء الطرب»
back to top