أوتلاندر الجديدة... عائلية بتفاصيلها

متوافرة بـ 3 فئات... أقواها بمحرك 6 سلندرات

نشر في 18-08-2019
آخر تحديث 18-08-2019 | 00:01
بتفاصيل عائلية، تأتي الأسطورة اليابانية ميتسوبيشي أوتلاندر الجديدة التي زودت بأنظمة متطورة في ثلاث فئات لافتة، جميعها مزودة بدفع رباعي، أقواها بمحرك 6 سلندرات وناقل حركة من 6 سرعات... «الجريدة» تسلط الضوء عليها اليوم من خلال صفحة السيارات الأسبوعية؛ للحديث عنها كمركبة «كروس أوفر» متعددة الاستخدامات بعد تجربتها في شوارع البلاد بدعوة خاصة من مجموعة الملا، الوكلاء الحصريين لسيارات ميتسوبيشي في الكويت.
جاءت ميتسوبيشي أوتلاندر الجديدة بثلاث فئات مختلفة، جميعها بدفع رباعي أقواها فئة 6 سلندرات، إلى جانب فئتين بـ 4 سلندرات. وبالحديث عن الفئات، فالأولى GLX بمحرك MIVEC بسعة 2.4 لتر، و16 صماماً 4 سلندرات بعمود كامة علوي مزدوج، وجهزت بخمسة مقاعد، أما الفئة الثانية GLX فتأتي بمحرك MIVEC بسعة 2.4 لتر، و16 صماما 4 سلندرات بعمود كامة علوي ومزدوج، وجهزت بسبعة مقاعد، وبالحديث عن القوة تأتي الفئة الثالثة GLS بمحرك MIVEC بسعة 3.0 لترات، و24 صماما 6 سلندرات على شكل V بعمود كامة علوي فردي ومجهزة بسبعة مقاعد.

وتعتبر أوتلاندر الجديدة كمركبة دفع رباعي صديقة للبيئة على نحو مميز، فهي تقدم استهلاكا لا مثيل له في استهلاك الوقود وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون بدون المساومة على الأداء المفعم بالحيوية التي يتطلبها السائقون المغامرون. وبإمكانك التمتع بجميع مميزات الجيل الجديد من سيارات الدفع الرباعي الرياضية أينما ذهبت، إضافة إلى المساهمة في تقليل التأثير السلبي على البيئة.

وجهز الجيل الجديد من اوتلاندر بمحركين قويين الأول MIVEC بحجم 4 سلندرات سعة 2.4 لتر، والثاني بحجم 6 اسطوانات سعة 3.0 لترات. وتتميز محركات MIVEC بعمود كامة علوي مزدوج، فهو محرك سريع الاستجابة ويقدم كفاءة عالية في استهلاك الوقود. ويتميز المحرك الجديد بتقديم تسريع قوي مميز حتى مع الحمولات الثقيلة أو عند الانطلاق على سفوح الجبال. كما زودت بناقل حركة CVT أوتوماتيكي بـ6 سرعات.

دفع رباعي

وجاءت أوتلاندر بنظام دفع رباعي يتم التحكم به الكترونيا AWC، حيث يقدم قوة جر مميزة وتوازنا كبيرا على التضاريس الوعرة، وذلك عن طريق المشاركة المثلى مع وظيفة التحكم الديناميكي بالثبات ASC. ومفتاح اختيار الدفع يمكنك من اختيار وضع الدفع الأنسب بسهولة عند الحاجة: وضع 4WD ECO للاقتصاد الأفضل في استهلاك الوقود، أو وضع 4WD AUTO لظروف القيادة العادية أو وضع 4WD lock للتضاريس الوعرة.

وتميزت أوتلاندر بمجموعة جديدة من الألوان الخارجية، هي: أسود، وأبيض، وتيتانيوم، وأزرق، وفضي، ونحاسي.

ويتميز طراز أوتلاندر بحمله لمجموعة من الخواص التكنولوجية الجديدة والمطورة والمتمثلة في تكنولوجيا تخفيف حدة التصادم الأمامي FCM، وأنظمة التحذير عند مغادرة الحارة المرورية، ونظام تثبيت السرعة التكيفي ACC، إضافة إلى العديد من الخواص التكنولوجية الحديثة الأخرى.

تصميم مختلف

وتفردت أوتلاندر بلمسات تصميمية أنيقة وساحرة تعزز طابعها الديناميكي، إذ حصلت على تصميم جديد لمصابيح الصدام الأمامي الملتفة مع هيكل السيارة، وشبكة الهواء الأمامية البارزة، ومصابيح الضباب الجديدة. كما ينساب الجسم الخارجي بسلاسة من الأمام إلى الخلف، حيث أعيد تصميم خلفية السيارة أيضا لتبدو أكثر أناقة مع تزويدها بجناح خلفي أنيق.

وترتكز اوتلاندر التي تأخذ تحولا مثيرا في تصميمها على ثلاثة اتجاهات مهمة، هي الصلابة والأمان والبساطة، وتتسم بالنعومة والملاءمة لمتطلبات معظم سائقي السيارات. فالتصميم الجديد أصبح أكثر مرونة وانسيابية، وهو الأمر الذي منحها هدوءاً أكبر على الطرقات من الطرز السابقة، نظرا إلى التصميم الثوري الجديد وأقراص التعليق الحديثة ونظام العزل الصوتي الذي استخدم في بناء السيارة. وجهزت اوتلاندر بعجلات من سبيكة معدنية مقاس 18 بوصة أو 16 بوصة.

أمن وسلامة

وجاءت أوتلاندر بهيكل خفيف الوزن، حيث يعود الفضل في وزن هيكل السيارة الخفيف جدا إلى استعمال الكثير من ألواح الفولاذ الصلب العالي المقاومة، كما انه مصمم بشكل خاص لتأمين مستوى مرتفع من السلامة في حالة التصادم، لتعزز بذلك تدابير السلامة المتطورة الجاهزة لحمايتك أنت ومن معك في السيارة. ولمزيد من السلامة وراحة البال زودت السيارة بسبع وسائد هوائية متضمنة في نظام تقييد الحركة التكميلي SRS، إضافة إلى الوظائف الإلكترونية الذكية للمساعدة على منع الاصطدامات الأمامية.

وللحديث عن المقصورة الداخلية، جاءت أوتلاندر استثنائية بكل ما تحمل الكلمة من معنى، إذ تغمرك هذه المقصورة الحديثة أنت ومن معك براحة ورفاهية فائقة النظير وتحويل الرحلات الطويلة إلى أوقات ممتعة جدا بفضل رحابة المقصورة الداخلية والمقاعد الفاخرة التي يمكن لها أن تستضيف حتى سبعة ركاب، إضافة إلى نوعية المواد العالية الجودة المستخدمة بسخاء.

داخلية رحبة

وتتسم مقصورة اوتلاندر بمرونة كبيرة، إذ يمكن ترتيب مقاعد الصفين الثاني والثالث بسهولة لتناسب عدد الركاب وحجم الأمتعة، كما بالإمكان طي جميع ظهور المقاعد للحصول على مساحات مسطحة وواسعة لتحميل الأمتعة. كما تساهم الحشوات السميكة والنوابض الموجودة في وسائد مقاعد الصف الثالث في زيادة راحة الركوب المميزة، فبالإمكان إمالة ظهور المقاعد بأحد الأوضاع الأربعة المتوفرة، وتؤمن وظيفة تحريك مقاعد الصف الثاني طريقة سهلة للوصول إلى مقاعد الصف الثالث.

وجهزت أوتلاندر الجديدة بنظام التحكم بالجو وتكييف الهواء التلقائي المزدوج الذي يمكنك عبر نظام تكييف الهواء الفعال من اختيار إعدادات درجة حرارة مختلفة لجهة السائق وجهة الراكب الأمامي.

ويبرز الاهتمام الكبير بأدق التفاصيل في المقصورة، عبر اعتماد مكونات عالية الجودة، تتمثل في الكساء الجلدي للمقاعد أو الكساء القماشي الفاخر، ولمسات ألمنيوم وخشب ذات جودة عالية تزين المقصورة والكونسول الوسطي. كما تمكن مهندسو ميتسوبيشي من تعزيز العزل الصوتي والتخلص من الأصوات غير المرغوب فيها التي تتسلل إلى داخل المقصورة.

أنظمة متطورة

التقنيات والتجهيزات كثيرة، ونذكر منها كاميرا الرؤية الخلفية الخلفية، وشاشة الصوت التي تتيح لك التحكم بنظام الصوت بسهولة على الشاشة اللمسية QVGA قياس 6.1 بوصات والتي تقوم أيضا بعرض صور الكاميرا الجانبية والخلفية، ومنفذ USB، ومشغل الأقراص CD صاحب الجودة العالية الموجود على الصندوق الحاوي السفلي ليسهل عملية التوصيل بأجهزة IPOD أو مشغلات الصوت الأخرى لشحنها أو للاستمتاع بالموسيقى.

وزودت أوتلاندر بنظام صوت متطور ومتقدم جدا يجعلك تتمتع بجودة صوت مذهلة من خلال نظام صوت جديد تم تطويره بالتعاون مع شركة Rockford، حيث زودت المقصورة بتسع سماعات تجعلك تتمتع بالصوت المحيط المميز DTS neural surround، ومكبر صوت عالي القدرة ذي 8 قنوات 710 واط.

ولمزيد من المتعة في القيادة، تم تجهيز اوتلاندر بمقابض تحويل التروس الرياضية التي تسمح لك بتحويل التروس إلكترونيا بسلاسة دون الحاجة لرفع اليد عن عجلة القيادة. إضافة إلى أنه توجد على عجلة القيادة أزرار مريحة وسهلة الوصول للتحكم بنظام الصوت ونظام "البلوتوث" الخاص بالهواتف النقالة.

تجربة الجريدة. : هادئة ومريحة على الطريق

الهدوء والراحة، أفضل ما يمكن أن توصف به قيادة ميتسوبيشي أوتلاندر الجديدة بعد قيادتها في شوارع البلاد خلال إجازة نهاية الأسبوع الماضي، إذ أثبتت وبكل جدارة أنها مريحة جداً بحجم ثباتها على الطريق.

وشهدت تجربة قيادة "الجريدة" مع أوتلاندر الجديدة العديد من الوقفات اللافتة، كان أبرزها قوة الانطلاق التي كانت واضحة خلال التجربة، إضافة إلى نظام الفرامل القوي التي تم تزويدها بها، فضلا عن الثبات الذي صاحب الرحلة من بدايتها إلى نهايتها.

ويجدر الحديث عن أنه كان لافتاً خلال قيادة أوتلاندر والصعود بها إلى سرعات عالية عدم وجود إزعاج من الهواء الخارجي داخل المركبة، والذي عادة ما يكون موجوداً في المركبات وخاصة مركبات الـSUV، غير أن اوتلاندر كانت هادئة بقيادتها، ولم يتمكن الهواء الخارجي من اختراق مملكتها وإزعاجها.

back to top