صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

هايف للروضان: ما تأثيرات الـ 5G على صحة المواطنين؟

سأل عن عدد المحطات التي أُنشئت لتقنية الجيل الخامس

  • 16-08-2019

طالب النائب محمد هايف في سؤال وجهه إلى الوزير خالد الروضان معرفة الإجراءات التي اتخذت تجاه خطورة تقنية الـ5G على صحة المواطنين؟

وجّه النائب محمد هايف سؤالا إلى وزير التجارة والصناعة وزير الدولة لشؤون الخدمات خالد الروضان عن تأثيرات الـ5G على صحة المواطنين.

وقال في نص السؤال: «تناقلت وسائل الإعلام المختلفة، بما فيها وسائل التواصل الاجتماعي واسعة الانتشار، تحذيراً لبعض العلماء المتخصصين من خطورة أبراج الاتصالات للجيل الخامس 5G، التي اشعاعاتها الكهرومغناطيسية ذات ترددات اتصال أعلى بعشرات الأضعاف عن الترددات المستخدمة بالشبكات الحالية للجيل الرابع 4G على صحة الإنسان بشكل عام، وعلى الأطفال بشكل خاص. وحيث أعلنت شركات الاتصالات أنه خلال عام ۲۰۱۹ سيتم إطلاق خدمة الجيل الخامس للإنترنت السريع 5G، وبدأت بالفعل نشر أبراج في عموم المناطق السكنية دون مراعاة صحة الناس، ودون مصارحتهم بالأخطار المحيطة بهم، بعد أن أثبتت العديد من الأبحاث أن التعرض للأشعة الكهرومغناطيسية يسبب العديد من الأمراض لاسيّما السرطان، وتدمير خلايا الدماغ، وغير ذلك من الأمراض. وقد شهد العالم العديد من الاعتراضات والتحذيرات وحملات مطالبات بوقف الـ 5G في أميركا ودول العالم الغربي.

لذا أطلب إفادتي بالآتي: ما الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه خطورة هذه التقنية على صحة المواطنين؟ وكم عدد المحطات التي تم إنشاؤها لتقنية الجيل الخامس G5 مع بيان موقعها والمواصفات الفنية لها؟ وهل صدر من وزارة الصحة أو الهيئة العامة للبيئة أو الهيئة العامة للغذاء والتغذية أو أي جهة رسمية أخرى في دولة الكويت تقارير تبين آثار هذه التقنية على صحة الإنسان مرفقة بالطلبات المقدمة لديكم؟ إذا كانت الإجابة بنعم فإنني أطلب تزويدي بصورة ضوئية عن هذه التقارير، وإن كانت الإجابة بالنفي، فما الأسباب التي حالت دون ذلك؟ وهل هناك تأثير على المستوى الأمني الداخلي أو الخارجي للبلاد لهذه التقنية؟ وهل حصلت هذه الشركات على تصاريح أمنية من وزارتي الدفاع والداخلية قبل التصريح لها بنشرها؟».