صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4224

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

انطلاق مهرجان الأوبرا الصيفي بالإسكندرية بمشاركة فنانين مصريين وعرب

تكريم 9 فنانين وإحياء 10 حفلات... وغالية بن علي وصالح والحجار نجوم

تنطلق اليوم فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي، على مسرح سيد درويش بمدينة الإسكندرية، بمشاركة 9 فرق فنية، وإحياء 10 حفلات.

تفتتح وزيرة الثقافة المصرية إيناس عبدالدايم، فعاليات مهرجان الأوبرا الصيفي اليوم، على مسرح سيد درويش بمدينة الإسكندرية، بمشاركة 9 فرق فنية، وإحياء 10 حفلات لمطربين ومطربات مصريين وعرب.

وتكرم عبدالدايم 9 شخصيات اسكندرانية ساهمت في إثراء الحراك الثقافي والفني بمصر والعالم العربي.

وقالت إن «مهرجان الأوبرا في مسرح سيد درويش يوجه الكثير من الرسائل التي تدعو إلى انتقاء الفنون الجادة والهادفة، المتضمنة الكثير من القيم النبيلة والمعاني السامية».

وأكدت تواصل السعي لتحقيق محاور التنمية المستدامة، ومنها ما يرتبط ببناء الإنسان والمجتمع، باتخاذ مسارات تعمل على تطوير الوعي والارتقاء بالوجدان، وتتمثل في الأنشطة العديدة والمتنوعة التي تقام بمختلف محافظات مصر، وتهدف إلى جذب الجمهور، خصوصاً الشباب باعتبارهم ذخيرة المستقبل.

وأشارت إلى أن تكريم الشخصيات يأتي كأحد تقاليد الثقافة الراسخة في رد الجميل والعرفان بجهود من طمح إلى بناء الوطن عن طريق الإبداع.

من جانبه، قال مجدي صابر رئيس دار الأوبرا المصرية، إن «مراسم حفل الافتتاح تبدأ بحفل لفرقة بغدادي بيج باند، ثم تكريم كل من سامي فتح الله، والمهندس عبدالرحمن نصار عضوي مجلس أمناء أوبرا الإسكندرية، واسم الراحل محمد غنيم وكيل وزارة الثقافة الأسبق، والمايسترو عبدالحميد عبدالغفار قائد فرقة أوبرا الإسكندرية للموسيقى والغناء العربي، ومصمم الاستعراضات الكبير علي الجندي، والموسيقار محمد علي سليمان، والدكتورة نيفين المحمودي المديرة الفنية لأوركسترا وتريات أوبرا الإسكندرية، والفنان سمير صبري، وسامي محمود المدير السابق لمسرح سيد درويش «أوبرا الإسكندرية»، يليه حفل فني لفرقة بغدادي بيج باند بقيادة المايسترو مجدي بغدادي، ويتضمن مجموعة من أشهر أعمال الجاز العالمية، إلى جانب مختارات من ألحان الموسيقى العربية التي أعيدت صياغتها في قالب موسيقى الجاز.

يشار إلى أن فعاليات المهرجان تستمر حتى الجمعة 6 سبتمبر المقبل، وتضم حفلات لعدد من نجوم الموسيقى والغناء، هم: فرقة بغدادي بيج باند، مي فاروق، عازفة الماريمبا نسمة عبدالعزيز، مروة ناجي وفرقة المايسترو علاء ياسين، علي الحجار، التونسية غالية بن علي، محمد محسن، خالد سليم، ومدحت صالح، بمصاحبة عازف البيانو الشهير عمرو سليم وفرقته.

مجدي صابر: مراسم حفل الافتتاح تبدأ بحفل لفرقة بغدادي بيج باند