صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4196

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الرئاسة الفلسطينية تحذر إسرائيل من المساس بالوضع القائم في «المسجد الأقصى»

  • 14-08-2019 | 18:37
  • المصدر
  • KUNA

حذرت الرئاسة الفلسطينية اليوم الاربعاء من المساس بالوضع القائم في المسجد الأقصى بعد تصريحات ما يسمى بوزير الأمن الداخلي في الحكومة الإسرائيلية جلعاد اردان دعا فيها لتغيير الوضع التاريخي القائم في الحرم القدسي الشريف.

وقالت الرئاسة في بيان صحفي "ندين هذه التصريحات الرامية لزيادة التوتر وتأجيج مشاعر الشعب الفلسطيني والأمتين العربية والاسلامية".

واكدت ان المسجد الأقصى خط احمر لن يقبل المساس به اطلاقا محملة الحكومة الإسرائيلية مسؤولية الاستفزازات والاعتداءات المتواصلة على الأماكن الدينية في القدس خاصة ضد المسجد الأقصى المبارك.

وطالبت المجتمع الدولي بالتدخل للضغط على إسرائيل لوقف المحاولات مشيرة الى ان استمرارها سيؤدي الى وضع لا يمكن السيطرة عليه او تحمل نتائجه الخطيرة.

وقالت الرئاسة ان القيادة الفلسطينية وعلى رأسها الرئيس محمود عباس على تنسيق كامل ومتواصل مع الجهات المختلفة ذات العلاقة لوقف الاعتداءات التي يقوم بها المتطرفون اليهود بحماية الحكومة الإسرائيلية على المسجد الأقصى.

وكان ما يسمى وزير الامن الداخلي جلعاد اردان قال في تصريح له ان "من حق اليهود الصلاة في الأقصى بشكل فردي او جماعي في مكان مفتوح او مكان مغلق".

وجاء هذا بعد يوم من تصريح لرئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو قال فيه إنه مع "ادخال" اليهود الى المسجد الأقصى في اول أيام عيد الأضحى.

يذكر ان قوات الاحتلال الإسرائيلي اعتدت على المصلين في المسجد الأقصى اثناء اعتصامهم لمنع المستوطنين والجيش من اقتحام باحاته في اول أيام عيد الأضحى ما أدى الى إصابة 60 مصليا.

ويقتحم المستوطنون باحات المسجد الأقصى على فترتين زمنيتين في اليوم صباحية ومسائية طيلة أيام الأسبوع ما عدا يومي الجمعة والسبت وعيدي الفطر والاضحى الا ان الحكومة سمحت لهم هذا العام باقتحامها يوم العيد.

وفي سياق متصل قال امين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير صائب عريقات ان اجتماعا تشاوريا ستعقده اللجنة التنفيذية يوم غد الخميس لمناقشة ما يجري في القدس وما تواجهه من عمليات وهدم للبيوت وعطاءات استيطانية جديدة.