مصر: استبعاد 12 حالة من «التموين»

أول اجتماع ثلاثي لوزراء خارجية مصر والعراق والأردن

نشر في 04-08-2019
آخر تحديث 04-08-2019 | 00:03
No Image Caption
أعلن وزير التموين والتجارة الداخلية المصري علي المصيلحي، أمس، في مؤتمر صحافي استعرض خلاله الاستعدادات لعيد الأضحى، عن استبعاد غير المستحقين من بطاقات التموين في 12 حالة.

وأوضح المصيلحي أن المستبعدين هم: الأسرة التي لديها استهلاك للكهرباء من 1000 كيلو وات، أو تملك أكثر من 3 سيارات، أو لديها قيمة مضافة أكثر من 200 ألف جنيه، أو لديها ضرائب أكثر من 100 ألف جنيه، أو التي لديها سيارة فارهة أحدث من 2013، أو التي لديها حيازة زراعية أكثر من 15 فداناً، أو التي لديها جمارك صادرات أكثر من 100 ألف جنيه، أو لديها استهلاك الموبايل أكثر من 800 جنيه، أو التي لديها مصاريف مدارس أكثر من 50 ألف جنيه، أو التي لديها مرتب حكومي أكثر من 15 ألف جنيه، أو التي لديها جمارك واردات أكثر من 100 ألف جنيه، أو التي لديها مهنة عليا.

وتهدف الحكومة من وراء هذه الخطوة إلى تقليص عدد بطاقات التموين التي يستفيد منها نحو 70 مليون مصري، وتهدف هذه الخطوة إلى حذف ما لا يقل عن 13 مليون مستفيد، وهو رقم غير رسمي، إذ ترفض الحكومة المصرية الإعلان عن الرقم المستهدف. وبات الاستنفار هو شعار الوزارات المصرية، استعدادا لاستقبال عيد الأضحى المبارك، الذي يحل الأحد المقبل.

وتعتمد الخطة الحكومة للعيد الذي يحتفل به ملايين المواطنين على شقين رئيسيين: توفير السلع الأساسية، وفي مقدمتها اللحوم في الأسواق بأسعار مناسبة، والعمل على استتباب الأمن في الشارع خلال الاحتفالات والتأكد من جاهزية الحدائق والمتنزهات العامة.

يأتي ذلك، بينما يشهد الأسبوع المقبل الذكرى السادسة لفض قوات الأمن لاعتصام رابعة العدوية المسلح لجماعة الإخوان 14 أغسطس 2013، وهي الأولى التي تحل بعد وفاة الرئيس الأسبق محمد مرسي 17 يونيو الماضي.

وبينما وصل قائد الجيش الليبي الوطني المشير خليفة حفتر إلى القاهرة، مساء أمس الأول، لبحث آخر التطورات في ليبيا، يبدأ وزير الخارجية المصرية سامح شكري زيارة رسمية إلى العاصمة العراقية بغداد، لحضور أعمال الاجتماع الثلاثي لوزراء خارجية مصر والأردن والعراق.

وعقد اجتماع على مستوى القمة بين الدول الثلاث في مارس، تبعه اجتماع وزراء الصناعة لهذه الدول في عمان في 9 مايو الماضي.

back to top