خاص

البسام لـ«قبول الجامعة»: ضرورة عرض الجداول الدراسية على الأساتذة قبل طرحها

أكد لـ الجريدة• أن مواعيد الاختبارات في «الصيفي» غير مناسبة لأعضاء «التدريس»

نشر في 04-08-2019
آخر تحديث 04-08-2019 | 00:05
رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. صادق البسام
رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. صادق البسام
أكد رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية بجامعة الكويت د. صادق البسام، أن مواعيد الاختبارات في الفصل الدراسي الصيفي غير مناسبة لاعضاء هيئة التدريس.
طالب رئيس قسم المحاسبة في كلية العلوم الإدارية في جامعة الكويت د. صادق البسام، عمادة القبول والتسجيل، بعرض مواعيد الجداول الدراسية والاختبارات النهائية لمختلف المقررات الدراسية على أعضاء هيئة التدريس في مختلف الكليات قبل اعتمادها، حتى يعلم الاساتذة في الاوقات المحددة ويتمكنوا من تنظيم وقت التصحيح ورصد الدرجات، لكي لا تحدث عرقلة لتصحيح الاختبارات.

وذكر البسام، في تصريح صحافي لـ"الجريدة"، أن الجامعة لا تتبع نظام الكنترول في تصحيح الاختبارات، بينما الكلية الوحيدة التي تتبعه هي الحقوق، لافتا إلى ان الوضع الحالي في نظام التصحيح في متناول الاساتذة، مما قد يخلق نوعا من الفروق بين الطلبة الذين يأخذون المقررات الدراسية المشتركة.

وتابع أن مواعيد الاختبارات في الفصل الدراسي الصيفي توضع بأوقات غير مناسبة لاعضاء هيئة التدريس، مبينا أنه "يجب ان تكون هناك حوارات من الاساتذة وعمادة القبول والتسجيل في مسألة تحديد مواعيد الاختبارات، التي تتضمن معرفة أوقات الاختبارات التي تتناسب مع مواعيد التصحيح ورصد الدرجات".

وقال: "في السابق كانت الاختبارات توضع بأوقات مناسبة للاساتذة، ولم يشتك أحد منها، ولكن في الوقت الحالي هناك ضيق في الوقت لرصد الدرجات، إذ يكون أحيانا بفترة محددة مدتها 5 أيام فقط"، لافتا إلى ان هناك بعض الاختبارات تحتاج إلى وقت في التصحيح والرصد حتى لا يكون هناك اي خطأ يظلم به حق الطالب أثناء عملية التصحيح.

وأضاف البسام أن طرح اختبارين في يوم واحد لمقرر معين أصبح عرفا في مختلف الجامعات، فيجب على الطلبة أن يهيئوا انفسهم لخوضها، مشيرا إلى انها ليست بحالة جديدة يمر بها الطالب، خلال اختبارات منتصف الفصل او النهائية، كما ان الطلبة يدركون ان الفصل الصيفي مضغوط، ويجب عليهم الاعداد لهذا الضغط من خلال الدراسة الاستباقية، حتى لا تتراكم عليهم الاختبارات ويعيشون في حالة من القلق والتوتر.

back to top