خاص

أحمد أمين: الكتابة هي التحدي الأكبر

يستعد لتقديم مفاجآت في مسرحيته

نشر في 02-08-2019
آخر تحديث 02-08-2019 | 00:01
يستعد الفنان الشاب أحمد أمين لتقديم موسم جديد من عروضه المسرحية «أمين وشركاه»، على خشبة مسرح مكتبة الإسكندرية، متضمناً مجموعة من المفاجآت في الموسم الثاني له، وكان لـ «الجريدة» هذا الحوار معه:
• حدثنا عن الموسم الثاني من عروضك «أمين وشركاه»؟

- الموسم الثاني قاربنا على عرضه وتحديداً نهاية الشهر الجاري بمدينة الإسكندرية حيث يوجد جمهور المصايف في واحدة من أهم محافظات مصر خصوصاً في موسم الصيف، وخلال الفترة الماضية قمنا بمجموعة من الاستعدادات المهمة كي نقدم موسماً نعتبره مفاجأة ومتطوراً أكثر من الموسم السابق.

• كيف استقبلت ردود الأفعال حوله خلال الفترة الماضية؟

- كانت ردود الفعل مميزة ومشجعة جداً، فالتجربة التي أقدمها عبارة عن أحد المشروعات التي تبنى العلاقة بها بين فريق عملها من جهة والجمهور من جهة أخرى، وفريقي مستمر في طريقه وسيكبر يوماً بعد يوم، وقاربنا على الدخول في الموسم الثاني وسيلاحظ الجمهور الفارق الكبير عن الموسم الأول، وشخصياً أتابع ردود الفعل وأحاول الاستفادة منها فيما بعد.

• لمَ دخلت هذه التجربة دون غيرها... وسبب هذا الاسم؟

- رأيت أنها تجربة مسرحية مميزة تعتمد على تقديم المحتوى الكوميدي الممزوج بالرسالة المقدمة للجمهور ومبنية على النقد المجتمعي للموضوعات التي نعيشها، وبما أنني لم أقدم المشروع بمفردي فاعتمدت على مجموعة من الممثلين الشباب المحترفين ووضعتهم في الاسم فالعروض لن تتم دونهم.

• ابتعد عدد كبير من النجوم عن المسرح أخيراً، بينما أنت خضت التجربة لمَ؟

- على المستوى الشخصي، أعتبر المسرح عشقي الأول، وأعشق المتعة التي أحصل عليها من ردود الفعل المباشرة للجمهور أثناء العروض وفي السينما والتلفزيون يتم تصوير المشهد مرة واحدة نتركه لكن في المسرح نعيده في مرات مختلفة وفي كل مرة نقدم الأفضل كأنه ابن يكبر وتكون مرحلة تصوير العروض هي مرحلة وقوف نمو هذا الابن.

الفريق سيكبر

• يقلق البعض من الاعتماد على شباب غير معروفين في بداية مشروع ما... كيف تعاملت مع هذا الموقف ؟

- على الإطلاق، أنا مساند ومؤمن بهؤلاء الشباب وكنت متأكداً أنهم سيلمعون قريباً وسيصبحون نجوماً في القريب العاجل، وأنا من البداية أسير على فكرة أن الفريق سيكبر مع الوقت ومع توالي المواسم والعروض.

• يواجه الفنانون بعض الصعوبات في المسرح، ما هي؟

- أعتبر الصعوبات عموماً هي خوف الفنانين من بعض النقاط التي قد يتعرضون من خلالها للهجوم، ومع بداية العمل الفعلي تجد صعوبة عادية مثل أي مجال آخر، ودائماً أرى أنني محتاج للإصرار للوصول إلى ما أريده.

• دائماً ما تجتهد في الكتابة، كيف تختار النصوص ؟

- لدينا ورشة كتابة مميزة، وكل هذه العروض من إنتاجها وعلى المستوى الشخصي أرى أني أفضل دائماً أن أكون جزءاً من هذه الورشة ونختار الموضوعات بناء على ما يدور حولنا وكل ما يهم المجتمع من موضوعات حية، وأبتعد عن السياسة لأني أفضل الموضوعات الاجتماعية دائماً، وأنا مهموم بمشاكل المجتمع وليس لي نفس الاهتمام بالتاريخ والسياسة، وأرى أن مشكلاتنا اليومية تأخذ مساحة كبيرة أكثر من مساحات السياسة لذلك نقدم موضوعات زواج الصالونات والأصحاب والأمهات والأباء وغيرهم.

الميديا الخاصة

• هل ستقدم عروضاً للأطفال خلال الفترة المقبلة؟

- سيأتي اليوم الذي سأقدم فيه تلك العروض بكل تأكيد، وأحاول تقديم أنواع أخرى من الميديا الخاصة بالأطفال لكن دائماً ما أدرس الموضوعات التي أدخل فيها لأقدمها بطريقة جيدة وفي الوقت المناسب لها ولي.

• وهل انتعش المسرح أو مازالت هناك مشكلة سيناريوهات؟

- أزمة النصوص عامة في مصر والعالم، فالكتابة هي التحدي الأكبر عند كل صناع المحتوى، لكن ما يحدث بالمسرح حالياً مبشر ولدينا عروض كثيرة وهو العادي في بلد مثل مصر وأتمنى أن تنتعش الحالة خلال الفترة القادمة.

• ظهرت ضيف شرف في نادي الرجال السري كيف تقيم التجربة؟

- كنت سعيداً جداً، فأنا على المستوى الشخصي أحب كريم عبدالعزيز وماجد الكدواني وكانت قمة المتعة أن يجمعني بهم مشهد في الفيلم وتحدث إلي الكثير عن الدور، فأحمد الله من الواضح أني كنت موفقاً.

• أقمت معرضاً العام الماضى بعنوان كاريكاتير بالسمسم، هل ستقدم معرضا آخر في «أمين وشركاه» ؟

- معرض «كاريكاتير السمسم» كان رد فعل على مقابلة الناس وحبها للشخصية، وتقدير لجهود فنانين كثيرين شاركوا بمئات من الرسومات والتصميمات بعد عرضي لفكرة تصميم تيشيرت الشخصية لآخر أيام المسلسل، من الممكن ألا يتكرر المعرض بالرغم من حبي له على المستوى الشخصي.

• ما جديدك خلال الفترة القادمة؟

- أجهز لموسم جديد من «أمين وشركاه» حالياً وليست هناك ارتباطات أخرى.

أعتبر الصعوبات عموماً هي خوف الفنانين من بعض النقاط
back to top