عُمان توقع اتفاقية نفطية مع «إيني» و«بي بي عمان»

نشر في 01-08-2019
آخر تحديث 01-08-2019 | 00:04
No Image Caption
وقعت سلطنة عمان، ممثلة في وزارة النفط والغاز، اتفاقية بترولية جديدة مع شركتي «إيني» الإيطالية و»بي بي عمان»، للحصول على حق التنقيب عن الغاز في منطقة الامتياز رقم 77، البالغة مساحتها 2734 كيلومتراً مربعاً بقيمة 37 مليون دولار.

ووقع الاتفاقية نيابة عن حكومة السلطنة وكيل وزارة النفط والغاز المهندس سالم العوفي، ومن جانب شركة «إيني» الإيطالية مديرها التنفيذي سلفادور جيامتي، وعن شركة «بي بي عمان» رئيسها المهندس يوسف العجيلي.

وقال المدير العام للاستثمار بوزارة النفط والغاز العمانية د. سلمان بن محمد الشيدي في تصريح صحافي أمس، إن هذه الاتفاقية الواقعة في منطقة الامتياز رقم 77 بمحافظة الداخلية تركز على استكشاف وإنتاج الغاز، مشيراً إلى أن هذا المربع يعد من القطاعات المتكاملة التي تربط ما سيستكشف من غاز بمشاريع في الشق السفلي.

وأضاف أن منطقة الامتياز رقم 77 تعد من المناطق الواعدة بناء على المسوحات والدراسات التي أجريت، آملاً أن تكلل جهود الشركتين بالنجاح في الاكتشاف والإنتاج، مما سيساهم في زيادة الاحتياط من النفط والغاز ورفع معدلات الإنتاج في السلطنة.

وأوضح أن الشركتين «إيني» الإيطالية و»بي بي عمان» «ملتزمتان باستثمار مبلغ قدره 37 مليون دولار في منطقة الامتياز رقم 77 على مرحلتين، الأولى مدتها 3 سنوات تتضمن حفر بئر استكشافية بعمق يتراوح من 4 و5 آلاف متر، والقيام بإعادة التحاليل الزلزالية السابقة والدراسات الجيولوجية أما المرحلة الثانية فمدتها 3 سنوات أخرى وستشمل حفر بئر أخرى بنفس العمق.

وأعرب عن أمله أن تشهد الوزارة قبل نهاية العام الحالي توقيع اتفاقيات أخرى مماثلة في قطاعات تكاملية الاستكشاف المرتبط بعمل المشاريع في الشق السفلي لما له من أهمية في تشجيع التنويع الاقتصادي وإيجاد المزيد من فرص العمل.

back to top