مسابقة ملكة جمال فنزويلا تتساهل في المواصفات القياسية للمشاركات

للمرة الأولى في قرار هدفه كسر القوالب النمطية الأنثوية

نشر في 01-08-2019
آخر تحديث 01-08-2019 | 00:00
لن تُعمَم في مسابقة ملكة جمال فنزويلا التي تقام بكراكاس المواصفات القياسية للمتسابقات البالغ عددهن 24، للمرة الأولى في تاريخ الحدث، في قرار هدفه "كسر القوالب النمطية الأنثوية"، بحسب ما أعلنت الإدارة.

واشتهرت فنزويلا بتقديم ملكات جمال حصلت على اللقب العالمي على مدى الأعوام السابقة، وتشهد مسابقة ملكة الجمال في كراكاس تنافساً شديداً لنيل اللقب، وكانت النجمة ستيفاني غوتيريز حصلت شهرة كبيرة إثر مشاركتها في مسابقة ملكة جمال الكون.

وقالت غابرييلا إسلر مديرة التواصل في هذه المسابقة، التي تمخّض عنها سبع من ملكات جمال الكون وستّ من ملكات جمال العالم، إن "جمال المرأة لا يقاس بمواصفاتها القياسية 90-60-90 ، بل يقيّم بحسب موهبتها".

وكان مقدّمو الحدث يكشفون للجمهور في النسخات السابقة عن المواصفات القياسية للمتسابقات اللواتي كنّ في أغلب الأحيان يلجأن إلى الجراحة التجميلية وحميات غذائية صارمة جداً لبلوغ المقاسات المثلى المتعارف عليها لعارضات الأزياء، أي 90 سنتيمتراً لمحيط الصدر و60 سنتيمتراً لمحيط الخصر و90 سنتيمتراً لمحيط الوركين.

وأوضحت إسلر، أنه في حال انقطاع التيار الكهربائي خلال الحدث، وهي ظاهرة سائدة في البلد، ما من حلّ بديل.

وتركز مسابقة ملكات الجمال أساساً على معايير الجمال الطبيعي للمتسابقات، إضافة إلى عوامل أخرى كاتزان الشخصية، والموهبة، والثقافة، والقدرة على الإجابة عن أسئلة لجنة التحكيم كمعايير أساسية للنجاح، وهي في العادة تقام للنساء، لكن هناك أيضاً مسابقات مشابهة للرجال، والأطفال تقام على غرار مسابقة ملكات الجمال.

ونظمت أول مسابقة لملكات الجمال عام 1854، من شخص يدعى بارنم، لكن لم يستكمل العمل بها نتيجة الاحتجاج العام عليها، لأن الأخير سبق له أن أقام مسابقات في جمال الأطفال الرضع، والكلاب، والطيور.

وفي العصر الحديث، أقيمت مسابقة ملكة الجمال لأول مرة في أتلانتيك سيتي في الولايات المتحدة الأميركية عام 1921، بعنوان "مسابقة الجمال بين المدن"، ومنذ ذلك الحين، لاقت مسابقات الجمال جماهيرية عامة في معظم المجتمعات، مما أدى إلى ظهور العديد من المسابقات المحلية والوطنية والدولية في جميع أنحاء العالم.

كما نظمت أبرز المسابقات الدولية لملكات الجمال على يد إريك مورلي، وانطلقت بعدها مسابقة ملكة جمال الكون عام 1952.

ومن شروط ملكات الجمال أن يكون عمرها ما بين 18عاماً و 26 عاماً، وفي حال كانت المتسابقة بعمر أقل من 21 عاماً يجب إرسال نموذج الطلب مع موافقة الوالدين أو الوصي عليها، وأن يبلغ طولها ما بين 170 و 175 كحد أقصى. وأن تكون قادرة على التحدث باللغة الإنكليزية بطلاقة وألا تكون متزوجة ولم يسبق لها الزواج والولادة، وتكون متناسقة الوزن والجسم وتكون ذات شخصية جذابة، ولديها جمال لافت في الوجه.

كما يطلب أيضاً، إرفاق تقرير طبي كامل مع نموذج الطلب قبل تسليم الاستمارة للجنة التحكيم وأن يخلو سجلها من أي مخالفات، أو أفعال قد لاتتماشى مع المعايير المقبولة للسلوك العام الجيد وتكون مستعدة للتعاون مع التوجيهات التي يقدمها رئيس ومنظمو مسابقة ملكة الجمال.

back to top