«التشريعية» تواصل مناقشة استجواب المبارك

تنظر اقتراحاً للنائب عيسى الكندري بإنشاء مجلس قومي للمرأة

نشر في 31-07-2019
آخر تحديث 31-07-2019 | 00:03
«التشريعية» في اجتماع سابق
«التشريعية» في اجتماع سابق
في وقت تواصل لجنة الشؤون التشريعية والقانونية البرلمانية، خلال اجتماعها اليوم، مناقشة موضوع مدى دستورية الاستجواب المقدم إلى رئيس مجلس الوزراء سمو الشيخ جابر المبارك، من النائب عبدالكريم الكندري، تنظر الاقتراح برغبة المقدم من نائب رئيس مجلس الأمة عيسى الكندري بخصوص إنشاء مجلس قومي للمرأة.

وتأتي مناقشة اللجنة اقتراح الكندري بناء على رسالة محالة من رئيس المجلس في 11 يونيو الماضي، بشأن طلب لجنة المرأة والأسرة رأي "التشريعية" في مدى دستورية الاقتراح برغبة المقدم منه، بخصوص إنشاء مجلس قومي للمرأة.

واشترط نائب رئيس المجلس، في الاقتراح برغبة، أن يضم المجلس القومي للمرأة كوكبة من النساء الكويتيات المشهود لهن بالكفاءة والخبرة من المهتمات بشؤون المرأة، بحيث يؤخذ رأي هذا المجلس قبل الموافقة على أي اقتراح بقانون أو مشروع قانون أو أي مشروع لقرار تنظيمي متى كان متعلقا بأي أمر يمس حقوق أو واجبات المرأة الكويتية.

ونظرا لأهمية فكرة الاقتراح، التي تساهم في الارتقاء بمنظومة القوانين الخاصة بالمرأة، والحفاظ على مكتسباتها، فإن اللجنة التشريعية حسبما أفادت مصادر إما أن توافق عليه أو توصي بأن يكون إنشاء المجلس عبر اقتراح بقانون، وليس اقتراحا برغبة.

وفي البند الثالث تناقش اللجنة مشروع قانون بتعديل بعض أحكام المرسوم رقم 23 لسنة 1990 بشأن قانون تنظيم القضاء، إضافة إلى مجموعة من الاقتراحات بقوانين.

back to top