صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4224

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدساني: على الجهات الحكومية التقيد في قواعد الميزانية وأوجه الصرف بالشكل الصحيح

  • 27-07-2019 | 14:32

أكد النائب رياض العدساني أن مجلس الأمة يصدق ميزانية الدولة ويعتمدها والأصل الإطلاع على كافة أوجه الصرف ولا يوجد سرية فيها ومنها المصروفات الخاصة، موضحاً أن هناك من بين الوزراء وهو وزير الداخلية طالب برفع المصروفات الخاصة وهي السرية من 15 مليوناً إلى 22 مليوناً وبموافقة وزارة المالية وتطرقنا إلى هذا الأمر في استجوابنا لوزير المالية والأصل وضع قيود للحد من هذه الأمور.

كما أضاف العدساني أن من حق مجلس الأمة الإطلاع على المصروفات الخاصة وأولهم رئيس الحكومة كون لجنة الميزانيات تتفحص ميزانية الدولة ومجلس الأمة يعتمدها ولهذا السبب الأصل هو النظر والإطلاع على كافة مصروفات ومنها الخاصة لأنها أموال عامة.

وأضاف العدساني على الجهات الحكومية التقيد في قواعد الميزانية وأوجه الصرف بالشكل الصحيح والسليم والإلتزام في أسقف البنود في أبواب الميزانية، مؤكداً أن في استجوابنا السابق الموجه لوزير المالية تطرقنا لكل هذه الأمور ومن منطلق الحرص على القضايا التي تم إثارتها في مناقشة الإستجواب يتطلب متابعتها.

كما أكد العدساني بأن الحكومة ستتعذر بأسعار غير منطقية بأنها مصروفات خاصة إلا أننا نؤكد من حق مجلس الأمة الإطلاع والتدقيق والفحص كونها أموال عامة ويتم رصدها ضمن المصروفات العامة في الميزانية وكذلك تقيدها الحساب الختامي وذلك للتأكد من سلامة الصرف ومدى مطابقته للمعايير واللوائح والنظم وقانون الميزانية.