صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4198

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

تركيا منزعجة من زيارة ماكينزي لسورية

  • 24-07-2019

أعربت تركيا عن انزعاجها من أول زيارة لقائد القيادة الأميركية الوسطى "سنتكوم" الجنرال كينيث ماكينزي لمركز ثقل أكراد سورية، وأعلنت رغم ذلك أنها ستواصل ستواصل العمل مع واشنطن لإنشاء المنطقة الآمنة شرق نهر الفرات.

وبحسب وزارة الدفاع التركية، فقد أكد وزير الدفاع التركي خلوصي أكار للمبعوث الأميركي لسورية جيمس جيفري، أمس الأول، ضرورة إخراج "وحدات الشعب" الكردية وحزب "العمال الكردستاني" من تلك المنطقة وتدمير التحصينات فيها، مشدداً على أهمية سحب الأسلحة الثقيلة من عناصر هذين التنظيمين وتهيئة الظروف المناسبة لعودة السوريين المهجرين إلى منازلهم.

في الأثناء، ناقش وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي مولود جاويش أوغلو تطورات الوضع في إدلب والإجراءات المشتركة لتعزيز الوضع في منطقة خفض التوتر، في حين أصيب خمسة أتراك بجروح جراء إطلاق قذيفتين صاروخيتين من سورية على بلدة جيلان بنار بمحافظة شانلي أورفة الحدودية.

إلى ذلك، سجل تنظيم "داعش" أول ظهور له في دمشق منذ طردها منها في 2018، بتبنيه تفجير سيارة قيادي في قوات الدفاع الوطني بعبوة ناسفة في منطقة القدم مما أسفر عن مقتله وسائقه.

ومع تأكيد منظمات غير حكومية حصول حالات طرد، أمهلت ولاية إسطنبول السوريين المقيمين بشكل غير قانوني حتى 20 أغسطس للمغادرة، مؤكدة أن أكثر من 547 ألفاً يعيشون "في إطار نظام الحماية الموقتة".

وأكدت ولاية إسطنبول "استمرار أعمال إلقاء القبض على الداخلين بطريقة غير شرعية" وإخراجهم، مشيرة إلى أنه سيتم ترحيل "الذين لا يعودون حتى نهاية المهلة المؤقتة إلى المحافظات المسجلين فيها".