عبدالله لإنشاء مجالس أولياء أمور للطلبة

نشر في 24-07-2019
آخر تحديث 24-07-2019 | 00:05
 النائب د. خليل عبدالله
النائب د. خليل عبدالله
قدم النائب د. خليل عبدالله اقتراحا بأن تصدر وزارة التربية لائحة تتضمن إنشاء مجالس أولياء الأمور للطلبة والطالبات بصفة تطوعية على مستوى المدارس، والمناطق التعليمية، والمحافظات.

وأوضح عبدالله أن هذه المجالس تهدف إلى تحقيق مبدأ الشراكة المجتمعية، وتحسين الأداء الدراسي للأبناء، وتوثيق عرى المودة بين المعلمين وأولياء الأمور، وتحسين البيئة المدرسية، والمتابعة بين المدرسة وأولياء الأمور، لحل أي إشكالية تعترض الطالب في المدرسة، والمساهمة في تحسين أدائه الدراسي، على أن يكون لهذه المجالس اختصاصات مبينة باللائحة محدد فيها كيفية تشكيلها ونطاق عملها.

وعزا الاقتراح إلى انه في ظل قناعة تربوية وحاجة مجتمعية أساسها تأكيد دور الأسرة في حقها الأصيل في وجود علاقة تشاركية فعلية مع المدارس الحكومية، وإقامة علاقة تقوم على وحدة الأهداف وتكامل الرؤى في تربية الأبناء، ولخلق ثقافة مجتمعية نحو شراكة حقيقية وفاعلة بين أولياء الأمور والمدارس، وذلك من خلال حلقة الوصل المتمثلة بإنشاء مجالس أولياء الأمور.

حراك مجتمعي

وأشار إلى أن ذلك يتحقق "عن طريق تفعيل وتمكين هذه المجالس في المدارس لأداء رسالتهم ومساندتهم، لأنه بات من الضروري خلق حراك مجتمعي فاعل تجاه الشراكة الحقيقية بين المجتمع المحلي والمدارس، وصولاً إلى تحقيق جودة في مخرجات التعليم بالمدارس، وهذا يتأتى من خلال قيام وزارة التربية بإنشاء مجالس آباء ومجالس أمهات لمناقشة أوضاع الطلبة مع أولياء الأمور والمدرسة والمعلمين".

ولفت إلى أن "المدرسة تعد مرتبطة ارتباطاً وثيقاً بالبيت والبيئة المحيطة والمجتمع، وذلك من خلال اتاحة الفرصة أمام اعضاء المجتمع المدرسي والمحلي لوضع التوصيات والمقترحات التي تؤدي الى تدعيم وتوثيق الصلات بين البيت والمدرسة والآباء والمعلمين والمتعلمين".

back to top