الصين تفتتح بورصة تكنولوجية... والأسهم تقفز

نشر في 23-07-2019
آخر تحديث 23-07-2019 | 00:00
افتتاح البورصة التكنولوجية
افتتاح البورصة التكنولوجية
ارتفعت أسهم سوق الأسهم الجديدة في شنغهاي "ستار ماركت"، التي تركز على العلوم والتكنولوجيا في اليوم الأول من التداول بنسب مرتفعة جداً تتراوح بين 120 في المئة و250 في المئة، وسط مسارعة المستثمرين لشراء أول 25 شركة مدرجة في هذه البورصة.

وتم وصف بورصة "ستار" الجديدة بأنها ردّ الصين على بورصة "ناسداك"، إذ تأمل بكين أن يؤدي هذا السوق إلى تشجيع الاستثمار في ابتكارات التكنولوجيا المحلية، وضمان حصول هذه الشركات على الموارد اللازمة لتطويرها.

وتقدمت أكثر من 140 شركة تكنولوجية وعلمية في جميع أنحاء الصين، لإدراج أسهمها في السوق الجديد، الذي تديرها بورصة شنغهاي للأوراق المالية، بهدف جمع ما يقارب 19 مليار دولار.

ومع بدء الصين عمليات الإدراج في منصة جديدة ببورصة شنغهاي سيشكل ذلك أحد أهم إصلاحات السوق الصيني، في وقت يسعى فيه العملاق الآسيوي إلى تعديل نمطه الاقتصادي باتجاه التكنولوجيات الجديدة والمنتجات العالية القيمة المضافة، وفي أوج حرب تجارية مع الولايات المتحدة.

ووضعت لـ"ناسداك" الصيني شروط مرنة لمساعدة الشركات الواعدة على جمع رساميل بطريقة أسهل لتمويل نموها. والهدف المعلن أيضا هو أن تبقى شركات التكنولوجيا الوطنية داخل الصين، في وقت تتنافس فيه بكين مع واشنطن للهيمنة على قطاع التكنولوجيا الفائق الأهمية.

back to top