مهندسات يخترعن مشروع إعادة تكرير زيت السيارة

نشر في 23-07-2019
آخر تحديث 23-07-2019 | 00:00
مبنى كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت
مبنى كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت
شاركت المهندسات هناء الصومالي وعائشة العتيبي وروان الشمري ومنار الشلاحي ودلال كريديس، من قسم الهندسة الكيميائية في كلية الهندسة والبترول بجامعة الكويت، في مشروع إعادة تكرير زيت السيارة المستعمل إلى وقود، بإشراف د. بدر البصيري، في معرض التصميم الهندسي 36، والذي يهدف إلى المحافظة على البيئة، عبر تكرير زيت السيارة المستعمل إلى وقود ليوفر مصدر آخر للطاقة.

وذكرت المهندسات أن المشروع يعمل على تنظيف الزيت من الشوائب وتصفيته، ثم يتحول إلى ديزل عن طريق إدخاله إلى مفعل، ومن الممكن تطبيقه في الكويت، لأن السيارات تعتبر وسيلة المواصلات الأولى في الكويت.

وتابعن: «من مميزات المشروع أنه سهل التطبيق، والمواد الخام متوفرة بكثرة، ومن معوقاته أن فكرته ليست متداولة بكثرة في العالم، لذلك ستواجه بعض المصاعب في بداية تصنيعه على أرض الواقع».

وأوضحن أنه يمكن تطوير المشروع، حيث إن الهدف الأساسي منه هو الحفاظ على البيئة والمحافظة على المصدر الأساسي بالدولة وهو النفط وتوفير مصدر بديل للطاقة، ومن الممكن أن يتحول المشروع إلى تجاري.

وتوجه المهندسات بالشكر إلى جميع العاملين على هذا المعرض، لإتاحة الفرصة للطلاب لعرض مواهبهم، وشكروا الرعاة على دعمهم لهذا المشروع.

back to top