«بعثة الحج» تطمئن على استعدادات الحملات

المطيري: نحذر من التعامل مع الحملات غير المرخصة

نشر في 23-07-2019
آخر تحديث 23-07-2019 | 00:00
الوكيل المساعد للإعلام والعلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نائب رئيس بعثة الحج الكويتية محمد المطيري
الوكيل المساعد للإعلام والعلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية نائب رئيس بعثة الحج الكويتية محمد المطيري
قام الوكيل المساعد للإعلام والعلاقات الخارجية في وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، نائب رئيس بعثة الحج الكويتية محمد المطيري بجولة تفقدية على مقار عدد من حملات الحج.

وقال المطيري، في تصريح صحافي، إن «الهدف من الجولة متابعة عمل الحملات على أرض الواقع، والتعرف على احتياجاتهم، ومعرفة المشاكل والمعوقات التي تواجههم عن قرب لحلها في أسرع وقت».

وأوضح أن «الأوقاف حريصة على مد جسور التعاون مع أصحاب الحملات، فنحن في قارب واحد لخدمة ضيوف الرحمن من الكويت، وهدفنا تذليل جميع الصعوبات التي قد تواجههم من أجل المحافظة على الريادة التي حققتها البعثة وحملات الحج الكويتية على مستوى العالم الإسلامي».

وشدد المطيري على «ضرورة اتباع أصحاب الحملات كل التعليمات الصادرة من الأوقاف وبعثة الحج»، داعياً «الحجاج إلى التسجيل في حملات الحج الرسمية المسجلة في الوزارة للحفاظ على حقوقهم، خصوصا أن التسجيل في الحملات غير الرسمية لن يكون في مصلحتهم، لأن تلك الحملات لن تكون ملتزمة بحقوق الحجاج».

وأكد أن «الأوقاف بالتعاون مع وزارة الداخلية، لن تتوانى في تطبيق القانون ضد كل من يسير حملة مخالفة، فالقانون حدد عقوبة لذلك بالسجن سنة أو غرامة 50 ألف دينار، وأعلنا ذلك مراراً وتكراراً، ونحذر منه في كل مناسبة».

لقاء تنويري

من جانب اخر، أكد المرشد العام لبعثة الحج الكويتية، الشيخ د. خالد العتيبي، «أهمية دور المرشدين الدينيين بحملات الحج في تبصير وتوعية الحجاج في أمور دينهم عامة، وفي المسائل المتعلقة بمناسك الحج خاصة»، مبينا أن «مرشدي الحملات يحملون العلم الشرعي، وعليهم واجبات يقومون بها».

ودعا العتيبي خلال اللقاء التنويري، الذي نظمته وزارة الأوقاف، أمس الأول، «مرشدي الحملات إلى الاستزادة في طلب العلم، ومراجعة ومشاورة بقية المرشدين، خصوصا في عبادة الحج العظيمة، إذ تظهر في كل عام مسائل جديدة، ما يؤكد ضرورة المراجعة المستمرة في طلب العلم».

بدوره، قال الشيخ ناظم المسباح، إن «المرشد الديني هو رأس الحملة، وعليه مسؤولية كبيرة في شرح الواجبات والأركان والمستحبات في الحج، خصوصا أن مثل هذه الأمور تغيب عن الكثير من الحجاج»، داعيا إلى «ضرورة التيسير على الحجاج، والابتعاد عن القضايا الخلافية التي لا طائل منها في هذه الأيام المباركة».

من جانبه، أوضح عضو لجنة اختيار المرشدين عبدالسلام الفيلكاوي، أن «مثل هذه اللقاءات هدفها التشاور وتقديم النصيحة حتى تعم الفائدة»، مشددا على «أهمية وجود خطة عمل لكل مرشد خلال موسم الحج، حتى يكون على دراية كاملة بما سيقوله للحجاج في اليوم التالي».

back to top