توجيهات أميرية بحلٍّ لـ«البدون» بلا مساس بالجنسية الكويتية

الغانم: حل جذري عادل لقضيتهم خلال الصيف بعيداً عن الهوية الوطنية
● «يبدأ بتشريع يصادق عليه المجلس بداية دور الانعقاد أو في دورة برلمانية طارئة»

نشر في 22-07-2019
آخر تحديث 22-07-2019 | 00:15
سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد
سمو أمير البلاد الشيخ صباح الأحمد
كشف رئيس مجلس الأمة مرزوق الغانم أن هناك توجيهات أميرية بحسم وإنهاء ملف المقيمين بصورة غير قانونية (البدون)، مبيناً أن المجلس، انطلاقاً من هذه التوجيهات، ماضٍ في إقرار حل جذري وعادل لهذه القضية، بما لا يمس الهوية الوطنية والجنسية الكويتية.

وصرح الغانم، في المجلس أمس، بأن كلامه عن هذه القضية «يأتي بناء على توجيهات صاحب السمو أمير البلاد، ولذا أوضح أنه لا يمكن قبول العبث بملف الجنسية والهوية الوطنية، أو أن يتحول هذا الملف إلى مادة للمساومات والضغوط السياسية»، مؤكداً أن هذه حقيقة يجب أن يعرفها الجميع «ونقطة آخر السطر».

وأضاف: «كما ذكرت سابقاً، سيكون هناك حل جذري وعادل لهذه القضية خلال الصيف»، مشيراً إلى أن «هناك تحركات تمت على قدم وساق لم تظهر إلى العلن، لزيادة فرص نجاحها والحفاظ عليها وحمايتها ممن يحاول أن يستعرض أو يسترزق».

وأوضح أن هذا الحل الجذري والشامل والعادل «لا يمس الجنسية والهوية الوطنية، كما يراعي الجوانب الإنسانية» لفئة «البدون»، لافتاً إلى أن «الحل سيبدأ بتشريع يصادق عليه المجلس بداية دور الانعقاد المقبل، أو في دورة برلمانية طارئة خلال الصيف إن تطلب الأمر».

وأردف الغانم: «لن أكشف التفاصيل، لأن هناك الكثير من النقاشات تدور من خلال لقاءات نيابية - حكومية، ومع الإخوة في الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية»، معقباً: «بإذن الله لن ينتهي هذا الصيف إلا بصياغة وإقرار هذا الحل، وأتمنى من جميع الأطراف التعاون لإغلاق الملف، خصوصاً أننا لم نصنع هذه المشكلة بل ورثناها من أجيال سابقة، وفي مختلف القطاعات».

back to top