هجمات في شمال غرب نيجيريا تسفر عن 37 قتيلا

نشر في 21-07-2019 | 17:45
آخر تحديث 21-07-2019 | 17:45
رئيس نيجيريا محمد بخاري
رئيس نيجيريا محمد بخاري
ذكرت مصادر محلية ورسمية الأحد ان مسلحين شنوا هجمات على ثلاث قرى في ولاية سوكوتو، شمال غرب نيجيريا، أسفرت عن 37 قتيلا على الأقل.

ووصل مساء الأربعاء "قطاع طرق" كما يسمون في هذه المنطقة، على متن دراجات نارية وشنوا هجمات في ثلاث قرى في منطقة غورونيو، كما قال لوكالة فرانس برس المسؤول المحلي زكاري شيناكا.

واضاف شيناكا ان "قطاع الطرق اطلقوا النار على القرويين وأضرموا النار في الأسواق والمحاصيل". وقال "أخذوا كل الماشية معهم".

وتبعد قرى كاميتو وأولولو وريجيار تساميا، حيث وقعت الهجمات، حوالى 100 كيلومتر من سوكوتو، عاصمة الولاية التي تحمل الاسم نفسه.

وأوضح شيناكا ان "المذبحة استمرت ساعتين من دون أن تتدخل قوى الأمن، نظرا الى صعوبة الوصول إلى المنطقة".

وقال أحد سكان كاميتو التي سقط فيها 23 قتيلا، لوكالة فرانس برس، إن القرويين حاولوا الدفاع عن أنفسهم لاستعادة ماشيتهم، وهي وسيلة العيش الوحيدة في هذه المنطقة النائية الفقيرة للغاية.

واضاف "لكن قطاع الطرق قاموا بقتل مزيد من الأشخاص".

وتعد ولاية سوكوتو، التي تمت حمايتها حتى الآن من اعمال العنف، هدفا جديدا لهذه العصابات الإجرامية التي تنشر الرعب في شمال غرب نيجيريا، وتسرق الماشية وتبيعها.

وفي الشهر الماضي، قُتل 43 شخصا في منطقتي رباح وعيسى.

ودان الرئيس محمد بخاري "بشدة" عمليات القتل هذه، في بيات صدر ليل السبت الأحد.

وكتب مساعده غاربا شيهو ان "الرئيس ملتزم الرد بقوة على أعداء الإنسانية".

ويتسبب هذا الوضع بقلق كبير في المنطقة، التي تضم ولايات كاتسينا وزمفارا وكادونا وسوكوتو، حيث يُخشى من تسلل الجماعات المتطرفة الى هذه العصابات الإجرامية التي أصبحت قوية جدا في الأشهر الاثني عشر الأخيرة.

back to top