صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4197

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مصر: مبارك بخير... و«الصيدلة» 6 سنوات بدءاً من العام المقبل

إحالة عصابة الهجرة للمحاكمة ومنتدى للغاز بمشاركة واشنطن

انتشرت شائعة وفاة الرئيس الأسبق حسني مبارك (91 عاما)، على وسائل التواصل الاجتماعي في مصر، أمس الأول، الأمر الذي دفع علاء مبارك نجل الرئيس الأسبق إلى نفي الشائعة التي كانت حديث الشارع المصري، وقال النجل الأكبر لمبارك عبر حسابه الرسمي على "تويتر": "الحمد والشكر لله الوالد بخير، ولا صحة لهذه الشائعات".

في سياق منفصل، أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي خالد عبدالغفار، أمس، بدء تطبيق نظام الدراسة الجديد لكليات الصيدلة على الطلاب الجدد بداية من العام الدراسي الجديد 2019/ 2020، والذي يتضمن إضافة سنة دراسية، لتصبح سنوات الدراسة في الكلية 6 سنوات، من بينها 5 سنوات دراسية، وسنة واحدة تدريبية تمنح بعدها شهادة البكالوريوس، ثم يخضع الطالب لاختبار إلزامي بالتنسيق مع وزارة الصحة قبل منحه رخصة مزاولة المهنة.

إلى ذلك، أحال النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق، أمس، 6 متهمين في القضية المعروفة إعلاميا بـ"عصابة الهجرة غير الشرعية إلى دول الاتحاد الأوروبي"، إلى المحاكمة الجنائية العاجلة، بعد التحقيقات التي أجرتها النيابة العامة بحق 6 متهمين، والذين شكلوا جماعة إجرامية بغرض تهريب المهاجرين بطريقة غير شرعية.

وكشفت التحقيقات أن المتهمين عملوا على تهريب مجموعة من الشباب المصريين عبر تجميعهم في مدينة نصر شرقي القاهرة، ومن ثم نقلهم إلى مدينة الإسكندرية ونقلهم بحرا إلى إيطاليا، مقابل مبالغ تتراوح بين 50 إلى 65 ألف جنيه للشخص الواحد.

في وقت بلغ التوتر أشده في منطقة شرق المتوسط، يعقد ممثلو مصر واليونان وقبرص وإيطاليا والأردن وإسرائيل وفلسطين، بمشاركة وزير الطاقة الأميركي ريك بيري، جولة منتدى غاز شرق المتوسط في القاهرة نهاية الشهر الجاري، بالتوازي مع تصاعد التوتر، بسبب محاولات تركيا التنقيب عن الغاز في المياه الإقليمية لجمهورية قبرص، الأمر الذي رفضته واشنطن، وبروكسل، والقاهرة، وأثينا.

وينطلق المؤتمر الوطني السابع للشباب نهاية الشهر الجاري، برعاية الرئيس عبدالفتاح السيسي، وسيعقد في نسخته الجديدة في العاصمة الإدارية الجديدة (شمالي شرق القاهرة) يومي 30 و31 الجاري، ويشهد عادة مشاركة مكثفة من الرئيس السيسي، الذي يدلي بتصريحات مهمة تتناول مستجدات الأوضاع في الشأن الداخلي والإقليمي.

وبينما شهد الرئيس السيسي حفل تخريج دفعة جديدة من كلية الشرطة، أكد وزير الداخلية اللواء محمود توفيق، خلال الحفل، أن "رجال الشرطة يواصلون العمل ليل نهار متسلحين بقوة القانون وعقيدة راسخة بأنه لا بقاء لمفسد على أرض مصر".

وأشار توفيق إلى أن "أبناء الشرطة المصرية يحرصون على المواجهة الحاسمة لكل المؤامرات والدسائس، والمحاولات التي تسعى لزعزعة استقرار الوطن، ومخططات تقف وراءها دول ومنظمات "نقف لها بالمرصاد لتعلو مصر دائما".