صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4244

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

إيران: جميع طائرتنا المسيرة بالمنطقة «سليمة» ولم نفقد أياً منها

  • 19-07-2019 | 14:29

قالت إيران اليوم الجمعة أن جميع طائراتها المسيرة في المنطقة بما يتضمن مضيق (هرمز) «سليمة» نافية ما أعلنته الولايات المتحدة بشأن تدمير طائرة إيرانية من هذا النوع أمس.

ونقلت وكالة الأنباء الرسمية الايرانية عن المتحدث باسم القوات المسلحة الإيرانية العميد أبوالفضل شكارجي تأكيده أن جميع الطائرة الإيرانية المسيرة في المنطقة ومضيق (هرمز) «سليمة»، موضحاً أن الطائرة التي تحدث عن إسقاطها الرئيس الأمريكي دونالد ترامب «قد عادت إلى قواعدها سالمة بعد تنفيذها مهمات الاستطلاع والسيطرة المخطط لها».

وأضاف شكارجي أنه «لم يكن هناك أي تقرير يدل على وقوع مواجهة فعلية من قبل البارجة الحربية الأمريكية (يو.اس.اس بوكسر) مع الطائرات الايرانية المسيرة»، معتبراً أن اطلاق مثل هذه التصريحات الأمريكية «يأتي في سياق إثارة التوتر وزعزعة الأمن في المنطقة».

من جانبه، ذكر مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية عباس عراقجي في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي (تويتر) أن «إيران لم تفقد أي طائرة مسيرة لا في مضيق هرمز ولا في أي مكان آخر».

وكان ترامب أعلن مساء امس أن السفينة «يو.اس.اس .بوكسر» دمرت طائرة مسيرة ايرانية في مضيق «هرمز».

وقال ترامب للصحفيين أن السفينة «اتخذت اجراء دفاعياً ضد الطائرة المسيرة الإيرانية حيث اقتربت هذه الطائرة من السفينة بصورة كبيرة وتجاهلت عدة نداءات بالابتعاد»، مضيفاً أن الطائرة الإيرانية هددت أمن السفينة وطاقمها «ما أدى إلى تدميرها بصورة فورية».

كما قال المتحدث باسم وزارة الأمريكية (بنتاغون) جوناثان هوفمان في بيان مساء أمس أن السفينة كانت تبحر في المياه الدولية متجهة نحو مضيق (هرمز) لتنفيذ «عبور مخطط له سابقاً» إلا أن «طائرة مسيرة اقتربت من السفينة حتى باتت على مسافة تشكل خطراً عليها»، مؤكداً أن «السفينة اتخذت إجراءات دفاعية ضد الطائرة المسيرة لضمان سلامة السفينة وطاقمها».