الكويت استعرضت التقرير الطوعي لأهداف التنمية

مهدي: عرضنا المنهجية التفاعلية لتنفيذ أجندة 2030 ومواءمتها مع الخطة الإنمائية

نشر في 19-07-2019
آخر تحديث 19-07-2019 | 00:00
خالد مهدي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية
خالد مهدي الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية
استعرض وفد الكويت المشارك في فعاليات المنتدى السياسي الرفيع المستوى، الذي عقد في الولايات المتحدة الأميركية، أمس الأول، تحت شعار "تمكين الناس وضمان الإدماج والمساواة"، التقرير الطوعي الأول حول أهداف التنمية المستدامة بمشاركة عدة جهات حكومية وأهلية ومنظمات المجتمع المدني.

وأكد الأمين العام للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية، خالد مهدي، أن الكويت تفخر في مشاركتها في هذا المنتدى، والذي شهد لأول مرة عرض التقرير الطوعي لدولة الكويت في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة لأجندة 2030 بالتعاون مع شركة ايكويت للبتروكيماويات والهيئة العامة للبيئة ومؤسسة الكويت للتقدم العلمي ومشروع أمنية.

وذكر مهدي أن وفد الكويت بين خلال عرض التقرير الطوعي ما قمنا به نحو تنفيذ أجندة 2030 مع الحرص على وجود مشاركة حقيقية من القطاع الخاص الكويتي ومنظمات المجتمع المدني، الى جانب القطاع الحكومي.

وأشار الى أنه تم عرض المنهجية التفاعلية والتشاركية التي اتبعتها الأمانة العامة للمجلس الأعلى للتخطيط والتنمية في إعداد وإنجاز مشروع التقرير الوطني الطوعي وآليات مواءمتها مع الخطة الإنمائية لدولة الكويت، مشيرا الى أن ردود الفعل خلال استعرض تقريرنا الطوعي لدولة الكويت كانت إيجابية، وتلقينا العديد من الاسئلة والاستفسارات حول خطتنا في تنفيذ أهداف التنمية المستدامة، وقدمنا الشرح الوافي حول كل الاستفسارات التي تلقيناها حسب الوقت المحدد لنا.

وأكد أن أهم الرسائل التي أكدت الكويت عليها خلال عرض التقرير الطوعي هي التزامها بتنمية رأس المال البشري الشاملة للجميع والقائمة على الحقوق وتكافؤ الفرص والكرامة والاستدامة الاقتصادية والاجتماعية والبيئية.

كما أكدت الكويت التزامها أيضًا بالسلام والكرامة الإنسانية على المستوى الوطني والإقليمي والعالمي وبالشراكة العالمية والتضامن الدولي.

وقالت ممثلة الهيئة العامة للبيئة في وفد الكويت، فاطمة الطاهر: بيّنا خلال العرض الطوعي نبذة عن الهدف الثالث عشر من أهداف التنمية المستدامة، وشرحنا الانظمة البيئية في الكويت والتي يتم خلالها قياس الملوثات المختلفة بشكل مباشر وعلى مدار الساعة وكيفية الاستفادة من هذه البيانات في إعداد تقارير تغير المناخ، فضلا عن استخدامها في إعداد التقارير القادمة.

back to top