صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4198

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

88 ألف بدون مسجلون لدى «الجهاز المركزي»

  • 19-07-2019

رداً على سؤال النائب البابطين بشأن "كم يبلغ عدد المسجلين لدى الجهاز المركزي للمقيمين بصورة غير قانونية؟ وكم يبلغ عدد المستحقين من حملة إحصاء 1965 وهل توجد ادلة مادية لوضع مؤشر الجنسية على بطاقاتهم؟"، كشف الجهاز المركزي عن أن عدد المقيمين بصورة غير قانونية المسجلين لدى الجهاز المركزي (88) الف فرد مقيم بصورة غير قانونية.

ونوه الجهاز المركزي في إجابته أن تلك الأعداد متغيرة سلبا وايجابا من حيث المواليد والوفيات والآخرين الذين يقومون بتعديل أوضاعهم، وعلى ضوء ما يستجد من معلومات ومستندات تؤثر في المراكز القانونية لتلك الفئة.

أما بشأن الرد على الشق الثاني المتعلق بعدد المستحقين من حملة احصاء 1965، أكد الجهاز المركزي أن الرد على هذا الشق يخرج عن اختصاصه، خاصة أن الاختصاصات المنوطة به تنحصر في اعداد وتجهيز الملفات، ومن ثم رفعها الى لجنة التقييم والتي بدورها تقوم في البحث عن مدى توافر الاشتراطات المقررة للنظر في منح اصحابها الجنسية الكويتية من عدمه.

وحول وجود أدلة مادية من عدمه حول الجنسيات التي تدون ببطاقات المنتمين لتلك الفئة، اشار الجهاز المركزي ابتداء الى انه لا يقبل ان يتم تدوين جنسية ما لاي من المسجلين لديه دون ان يكون لديه مستند يدل وبجلاء على جنسية صاحب العلاقة وأن الاجراءات التي يقوم بها الجهاز المركزي انما هي نفاذ لاختصاصاته المحددة بالمرسوم الصادر برقم 467/2010 وكذلك القرارات الصادرة من مجلس الوزراء الموقر والتي تهدف الى معالجة اوضاع المنتمين لتلك الفئة وتسكينهم على مجموعات خريطة الطريق الصادرة من المجلس الاعلى للتخطيط والتنمية والتي اعتمدها مجلس الوزراء الموقر بموجب القرار رقم 1612/2010.