صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4198

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

بريطانيا تعلن انضمامها لبرنامج عسكري فضائي أمريكي

  • 18-07-2019 | 18:45
  • المصدر
  • KUNA

اعلنت بريطانيا اليوم الخميس انضمامها إلى برنامج (المدافع الأولمبي) العسكري الأمريكي الذي يهدف إلى تعزيز الردع الفضائي ضد القوى المناوئة وتقليل انتشار الحطام في المدار الفضائي.

وقالت وزير الدفاع البريطانية بيني موردنت في كلمة لها خلال مشاركتها في مؤتمر دفاعي عن القوات الجوية والفضائية أن وزارتها سترسل في الأشهر القليلة المقبلة ثمانية من خبرائها لينضموا إلى مركز القيادة المشتركة للعمليات الفضائية الذي يقع مقره بولاية (فلوريدا) الأمريكية.

وأعلنت عن تشكيل فريق بريطاني-أمريكي تحت مسمى (أرتمايس) يضم عسكريين وخبراء مدنيين من البلدين لتطوير تكنولوجيا إرسال أقمار صناعية صغيرة مخصصة لأغراض مدنية ودفاعية بأقل تكلفة ممكنة وبحث إمكانيات توسيع إستخداماتها العسكرية مستقبلا.

وأوضحت أن بلادها خصصت مبلغا بقيمة 30 مليون جنيه إسترليني (5ر37 مليون دولار) لدعم أبحاث هذا الفريق ليقدم نتائجه البحثية في غضون عام واحد مشددة على أهمية التعاون مع الحلفاء في مجال الفضاء.

وأشارت موردنت في هذا الصدد إلى التهديدات التي تواجهها بريطانيا في مجال الفضاء مضيفة أن الصين جربت مؤخرا منظومة لاعتراض الصواريخ بينما قامت روسيا بتجربة ناجحة لصواريخ مضادة للأقمار الصناعية.