صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4198

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«الأشغال»: تطوير طريق كبد يبدأ في 2021

أكدت وزارة الأشغال أنه جار حاليا إعداد مستندات التأهيل، تمهيدا لطرح مناقصتين لتطوير طريق كبد، متوقعة أن يكون الطرح في 1 /8/ 2020، والبدء في أعمال تنفيذ المشروع 1 /4/ 2021.

ولفتت الوزارة في رد على سؤال برلماني، حصلت «الجريدة» على نسخة منه، إلى وجود اتفاقية استشارية مستقبلية لتطوير شبكة الطرق بمنطقة كبد، وستعنى بتوفير شبكة طرق رئيسية وثانوية وبنية تحتية وخدمات متعددة.

وقالت إن تلك الشبكة ستخدم مناطق متعددة، مثل مدينة جنوب سعد العبدالله الإسكانية، ومدينة الشدادية الصناعية، وغيرها من المناطق، مبينة أنه تمت الموافقة على اعتماد التكاليف للمشروع من وزارة المالية، وجار مخاطبة الجهاز المركزي للمناقصات العامة للحصول على موافقته على الترسية على المكتب الفائز، ومن ثم مخاطبة ديوان المحاسبة، تمهيدا لتوقيع الاتفاقية والبدء في أعمال التصميم.

وأوضحت أن الاتفاقية الاستشارية لتطوير طريق كبد خاصة بدراسة وتصميم والإشراف على صيانة طريق كبد/ الصليبية السريع، وتتكون من قسمين؛ الأول يتكون من 3 أجزاء، الأول يبدأ عند تقاطع رقم 56 من الدائري السادس باتجاه الجنوب، مرورا بالتقاطع رقم 57 الواقع على الدائري السابع حتى التقاطع المقترح تنفيذه على طريق الدائري السابع السريع، بطول إجمالي 15 كم.

ولفتت إلى أن الجزء الثاني خاص بالامتداد الغربي لطريق الدائري 6.5 السريع، ويبدأ من التقاطع المقترح على طريق الدائري السابع شرقا، وحتى تقاطع طريق كبد الصلبية، شاملة التقاطعين 58، 59 الواقعين على الدائري السادس، وعلى طول طريق الدائري السابع، بطول إجمالي 15 كم. وأشارت إلى أن القسم الثاني من الاتفاقية يتعلق بتطوير الطرق الرئيسية المحيطة بمطار الكويت الدولي وربطها بالطرق المحيطة، مبينة أنه جار حاليا الانتهاء من أعمال التصميم النهائي، وأخذ الموافقات اللازمة.