صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4244

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الهاشم: مخالفات وشبهة تلاعب في «موسم الحج»

سألت الشعلة عن البعثة وتصاريح الحجاج وعدد الحملات

  • 18-07-2019

كان ما أثارته «الجريدة» منذ أسبوعين بشأن وجود مخالفات تتعلق بموسم الحج من جانب وزارة الأوقاف موضوع سؤال برلماني وجهته الهاشم إلى الوزير الشعلة.

وجهت النائبة صفاء الهاشم سؤالاً إلى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة حول التجاوزات في موسم الحج، وهو ما أثارته «الجريدة» في خبر نشرته قبل أسبوعين.

وبهذا الخصوص، أوضحت الهاشم، في تصريح أمس: «درءاً لأي شك، فقد تقدمت بحزمة أسئلة الى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية وزير الدولة لشؤون البلدية فهد الشعلة عن هذا الموضوع».

وقالت النائبة في سؤالها: «نمى الى علمنا وجود بعض المخالفات في موسم الحج هذا العام 1440هـ نتج عنها مخالفات صارخة لنظم ولوائح وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، وشبهة تلاعب في توزيع 500 تصريح للحج، وأيضا حجز الغرف والاجنحة الفندقية لهذا العام.

لذلك يرجى تزويدنا وإفادتنا بالآتي: تقرير مفصل عن الاجراءات المستحدثة لموسم الحج هذا العام 1440هـ، فيما يتعلق بإصدار تصاريح الحج واقامة وسكن الحجاج، وكشف تفصيلي يوضح عدد الاجنحة الفندقية المقدمة من وزارة الشؤون الاسلامية للحجاج، وكشف يوضح اسماء الحجاج المستلمين لتلك الاجنحة الفندقية».

كما طلبت كشفاً يوضح مكان نزول وضيافة بعثة الحج الكويتية هذا العام 1440هـ، مع تزويدها بكشف تفصيلي يوضح الاسماء التي استلمت تصاريح الحج من بعثة الحج الكويتية ووزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لموسم الحج هذا العام 1440هـ وعددها 500 تصريح.

واستفسرت الهاشم عن الشروط والمعايير التي على اساسها توزع وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية تلك التصاريح للحجاج، وقالت: ما مدى صحة العقود التي قدمتها وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية الى وزارة الحج السعودية من اجل استخراج التصاريح للحجاج؟ طالبة كشفا تفصيليا يوضح تلك العقود وسلامتها، وما مدى صحة ان هناك شبهة تلاعب في تصاريح الحج هذا العام 1440هـ، من خلال تسوية بعض العقود الوهمية وتقديمها للمواقع الالكترونية السعودية لاستخراج تصريح؟

كشف تفصيلي

وتابعت: «إذا كانت الاجابة بالنفي يرجى تزويدنا بكشف تفصيلي يوصح صحة العقود المقدمة من وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية لاستخراج تلك التصاريح، وكشف تفصيلي يوضح عدد الحملات الكويتية لموسم الحج هذا العام، وبصورة من التصاريح المقدمة للحاج في كل حملة من الحملات لهذا العام 1440هـ». كما وجهت الهاشم سؤالا آخر الى الوزير الشعلة اشارت فيه الى انه تم تقديم طلب استضافة من قبل وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية وزير البلدية الى وزير الحج السعودي، لأداء مناسك الحج هذا العام 1440هـ بتاريخ 23/6/2019 من خلال كتاب رسمي مقدم من وكيل وزارة الاوقاف والشؤون الاسلامية، مضافا اليه اسرة الوزير.

وقالت الهاشم: «نظرا لاعتبار هذا الامر استغلالا صريحا للمنصب للحصول على مزايا اضافية؛ يرجى تزويدنا بالاتي: تبرير مكتوب لاصدار هذا الكتاب وما المميزات الخاصة التي لن ينعم بها الوزير لو سافر للحج مع احدى الحملات الكويتية المعروفة؟».

وتابعت: «هل تم إصدار تصاريح خاصة لاداء مناسك الحج لزوجة وابن وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية؟ مع تزويدنا بكشف يوضح كيفية تسلمهم لتصاريح الحج، وهل منح وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية له ولزوجته وابنه احد الاجنحة الفندقية من ضمن 11 جناحا فندقيا مقدما للحجاج الكويتيين هذا العام؟ وهل قدمت لزوجة وابن وزير الاوقاف والشؤون الاسلامية تصاريح للحج مجانية من غير مقابل؟ اذا كانت الاجابة بنعم فمن يتحمل قيمة هذه التصاريح؟ واذا كانت الاجابة بلا يرجى تزويدنا بكشف تفصيلي يوضح كيفية حصولهم على تصاريح لأداء مناسك الحج لهذا العام 1440هـ؟».