صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4246

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

مدير الوكالة الذرية يستعد للإستقالة لأسباب صحية

  • 16-07-2019 | 20:07
  • المصدر
  • KUNA

كشفت مصادر دبلوماسية لدى الوكالة الدولية للطاقة الذرية اليوم الثلاثاء عن تقديم المدير العام للوكالة الياباني يوكيا أمانو استقالته من منصبه لأسباب صحية.

وابلغت المصادر أن الامانة العامة للوكالة تعتزم اصدار بيان رسمي بهذا الشأن في غضون يومين.

وأضافت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها أن أمانو قرر تقديم استقالته نظرا إلى تدهور حاله الصحية التي لم تعد تسمح له بممارسة نشاطه العملي على النحو المطلوب خاصة وأن منصب المدير العام يعد أعلى منصب داخل الوكالة.

واضطر امانو اخيرا إلى التغيب عن معظم اجتماعات الوكالة المهمة من بينها المؤتمر السنوي للوكالة في سبتمبر الماضي ثم الجلسة الطارئة لمجلس المحافظين حول إيران التي عقدت في يوليو الجاري.

وتردد على نطاق واسع أن أمانو يعاني مرضا خبيثا ويخضع لعلاج كيميائي خلال الأشهر الاخيرة.

ولم تستبعد المصادر ذاتها أن يتم فتح باب امام الترشيحات لمنصب المدير العام في اقرب وقت اذ ينص القانون الداخلي للوكالة على وجوب اختيار خليفة للمدير المنتهية ولايته ليتم المصادقة عليه في المؤتمر السنوي العام للوكالة مشيرة إلى أن المؤتمر ال63 سيعقد العام خلال الفترة من ال16 إلى 20 من سبتمبر المقبل.

وكان أمانو قد تسلم منصبه عام 2009 خلفا للمصري محمد البرادعي الحائز على جائزة نوبل للسلام والذي أمضى في منصبه 12عاما.

واتسمت فترة عمل أمانو بالحيادية والمهنية لتتوج عام 2015 بالاتفاق النووي التاريخي مع إيران الذي لعبت فيه الوكالة دورا كبيرا.

وبذل أمانو على مدار 10 سنوات قصارى جهده لتسريع وتوسيع مساهمة الوكالة الدولية للطاقة الذرية في السلام والصحة وتعزيز التعاون التقني والأنشطة المرتبطة به ومنع انتشار الأسلحة النووية.

ويبلغ عدد موظفي الوكالة الدولية للطاقة الذرية 2300 موظف ينتمون لأكثر من 90 بلدا.