صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4196

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«هيئة الأسواق» لشركات وساطة: تحديث العقود المبرمة مع العملاء

أكدت ضرورة تطابق السجلات وإدراج العمولات

كشفت مصادر مطلعة لـ «الجريدة» أن هيئة أسواق المال نبهت بعض شركات الوساطة إلى ضرورة تحديث العقود المبرمة بينها وبين عدد من عملائها.

وقالت المصادر، إنه أثناء الحملات التفتيشية التي أقامتها «هيئة الأسواق» على بعض شركات الوساطة لوحظ ارتكاب بعض الشركات جملة مخالفات متعلقة بتحديث بيانات العملاء في العقود المبرمة بين الطرفين، إضافة إلى عدم وجود كشوفات تتعلق ببعض الأتعاب والعمولات المحددة من البورصة، التي يتم فرضها على العملاء نظير عمليات البيع والشراء التي تجري في بورصة الكويت للأوراق المالية.

وأضافت أنه تم التأكيد على بعض الشركات بضرورة تطابق سجلات الصفقات التي تم تنفيذها لمصلحة عملاء الشركة والتي تم إعدادها والاحتفاظ بها من الشركة والمتعلقة بأسماء الوسطاء الوارد ذكرهم في تلك السجلات وأسماء الوسطاء المسجلين لذات الصفقات المذكورة في سجلات شركة بورصة الكويت.

ولفتتت المصادر الى أن الفترة المقبلة ستشهد حدوث تغييرات كبيرة في قطاع الوساطة مع نهاية العام الجاري، حيث سيتم الانتقال إلى مرحلة الوسيط المؤهل ضمن اجراءات تطوير السوق المالي ، علماً بأن كافة شركات الوساطة بدأت مخاطبات مبكرة مع هيئة الأسواق بخصوص استعدادها لتطبيق نموذج عمل الوسيط المؤهل .

واشارت الى أن نظام «الوسيط المؤهل» يسمح لشركة الوساطة بإدارة الأموال والأوراق المالية الخاصة بعملائها، بموجب العقد المنظم لذلك، عبر اختيار أفضل الأنظمة المتاحة لديها، علما أن هذه المرحلة تعد نقلة نوعية تسعى إليها كل شركات الوساطة التي لديها طموح.

قطاع الوساطة سيشهد تغييرات كبيرة مع نهاية العام الجاري