صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4246

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الخرافي: «زين السعودية» تسجل نتائج مالية قياسية

حققت 260 مليون ريال أرباحاً صافية خلال النصف الأول وإجمالي الإيرادات 4.2 مليارات

  • 15-07-2019

ذكر بدر الخرافي أن الشركة نجحت في إعادة تمويل تسهيلات بإبرام اتفاقية مرابحة مع تحالف من بنوك إقليمية، مؤكداً أن هذه خطوة تبرز ثقة المؤسسات المالية باستراتيجية التحول الرقمي الناجحة التي تقوم بها.

أعلنت شركة «زين السعودية» أن نتائجها المالية نصف السنوية سجّلت معدلات نمو قياسية على كل مؤشراتها المالية، إذ رفعت الشركة أرباحها الصافية لتصل إلى نحو 260 مليون ريال سعودي (69.2 مليون دولار أميركي) حتى نهاية يونيو الماضي.

وكشفت الشركة في بيان صحافي أمس، أن إيراداتها عن هذه الفترة سجلت 4.15 مليارات ريال (1.11 مليار دولار أميركي)، بنسبة نمو بلغت 17 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من العام الماضي، في حين ارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات إلى مستويات نمو قياسية، بتسجيلها 1.9 مليار ريال (506.4 ملايين دولار) بزيادة بلغت 60 في المئة عن نفس الفترة من العام الماضي، مما عكس هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات بنسبة 46 في المئة، في حين بلغت قاعدة عملاء الشركة 8.3 ملايين عميل.

وأفادت بأن نتائجها المالية عن فترة الربع الثاني من العام المالي الحالي شهدت استمراراً لنمو مؤشراتها المالية، إذ سجلت الإيرادات زيادة قدرها 11 في المئة لتصل إلى نحو 2.1 مليار ريال (548 مليون دولار)، وارتفعت الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات (EBITDA) بنسبة 53 في المئة، لتصل إلى نحو 944 مليون ريال (251.8 مليون دولار)، وهو ما حقق هامش أرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات 46 في المئة.

وأوضحت الشركة أن أرباحها الصافية عن فترة الربع الثاني من العام المالي الجاري ارتفعت لتصل إلى نحو 130 مليون ريال (34.7 مليون دولار)، وهو ما يعكس عمليات التحول الجذرية التي تمر بها العمليات التشغيلية للشركة خلال هذه الفترة.

وبينت أن هذه النتائج جاءت مدفوعة بفضل تزايد أعداد مشتركي خدمات البيانات، وسخاء عروض باقات خدمات البيانات، إضافة إلى تنامي معدلات استهلاك المحتوى الترفيهي، ونمو عمليات الشركة في قطاع المشاريع والأعمال، وهي أمور كلها أسهمت وما زالت في ازدياد الطلب على مزيد من خدمات البيانات والسرعات الأعلى.

وشهدت هذه الفترة نجاح الشركة في توقيع اتفاقية إعادة تمويل تسهيلات بقيمة 600 مليون دولار مع تحالف من بنوك إقليمية بالتحول إلى عقد مرابحة إسلامي بقيمة 2.25 مليار ريال لمدة عامين قابلة للتجديد، كما قامت الشركة بسداد التزامات مالية مبكراً بقيمة 300 مليون ريال، وهو ما يعكس قوة مركزها المالي، وتمتعها بتدفقات نقدية، لتصل مدفوعات الشركة في سداد التزاماتها المالية إلى نحو 1.425 مليار ريال خلال الأشهر التسعة الماضية.

وأجرت الشركة أول مكالمة هاتفية بتقنية الجيل الخامس 5G لتكون أول شركة تعتمد هذه التكنولوجيا المتطورة في المملكة، إذ بلغت سرعات الإنترنت على الشبكة نحو 1000 ميغابايت في الثانية، وحالياً تتوفر خدمات الجيل الخامس في مطار خليج « نيوم»، ليكون أول مطار يوفر خدمات الجيل الخامس.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة شركة «زين» السعودية ونائب رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي في المجموعة بدر الخرافي: «شهدت هذه الفترة المزيد من التطورات الإيجابية على صعيد عمليات الشركة التشغيلية والتجارية، مما انعكس بقوة على مستويات النمو لمؤشراتها المالية، فالأداء الاستثنائي للشركة جاء بفضل الاستمرار في الالتزام الجاد بتنفيذ استراتيجية التحول، والاستفادة من نمو قطاع البيانات والخدمات الرقمية».

وأشار الخرافي إلى نجاح الشركة في إعادة تمويل تسهيلات بإبرام اتفاقية مرابحة مع تحالف من بنوك إقليمية، وهي خطوة تبرز ثقة المؤسسات المالية في استراتيجية التحول الرقمي الناجحة التي تقوم بها، كما أنها ستدعم عمليات الشركة، وستمنحها قدرات أفضل لاستكشاف فرص النمو في مجالات الخدمات الرقمية التي قد تنشأ في المستقبل.

وأوضح أن «الشركة مستمرة في استثماراتها في ترقية الشبكة، والتوسع في خدمات الألياف الضوئية للمنزل (FTTH)، وتنفيذ الاستراتيجيات المبتكرة في قطاع المشاريع والأعمال الـ B2B، والمدن الذكية، لتعزيز تدفقاتها النقدية، إذ يشهد قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات في المملكة طفرة كبيرة على صعيد العديد من المجالات».

وكشف أن «زين» السعودية تعمل على تنويع محفظة أعمالها، وتسخير قدراتها لمواكبة تأثيرات الاقتصاد الرقمي، إذ تعكف حالياً على توفير تطبيقات واستخدامات تقنيات الجيل الخامس، والتي سيكون لها بالغ الأثر في إثراء وتطور قطاع تكنولوجيا المعلومات والاتصالات في السوق السعودية، كما أنها تسعى لأن يكون لها مساهمة رئيسية في دعم جهود رؤية المملكة 2030.

وقال الخرافي، إن الاستثمارات التي تقوم بها شركة زين واعتمادها المستمر للتكنولوجيات الحديثة يدعم التطورات الإيجابية التي تشهدها البيئة الاستثمارية والاقتصادية، التي اكتسبت دعماً حقيقياً من قيادة المملكة، ما سيكون له بالغ الأثر في زيادة الجاذبية للاقتصاد السعودي، وتعزيز ازدهاره المستمر».

يذكر أن تطور العمليات التشغيلية والتجارية لشركة زين السعودية، واستمرارها في تحقيق مستويات جديدة من النمو والربحية، والجهود المستمرة لاكتساب مجالات أعمال مبتكرة، انعكس بالإيجاب على القيمة السوقية للشركة، التي تضاعفت خلال فترة الـ 12 شهراً الأخيرة، ويسعى مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية إلى الاستفادة من فرص النمو المتاحة، والبحث عن الفرص الاستثمارية لتعظيم حقوق المساهمين.

ارتفاع الأرباح قبل خصم الفوائد والضرائب والاستهلاكات %60 لتصل إلى 1.9 مليار ريال