محمد العجيمي: الرقابة لا تعترض على الأعمال الهادفة

أكد أن «مني وفيني» لم يأخذ حقه في المشاهدة لتوقيت عرضه السيئ

نشر في 15-07-2019
آخر تحديث 15-07-2019 | 00:05
جسد الفنان محمد العجيمي أدواراً متنوعة في الفترة الأخيرة، سواء على مستوى الشخصية التي يمثلها، أو الألوان الفنية بين التلفزيون والمسرح والدراما والكوميديا، وفي مرحلة شهدت رواجاً فنياً قدم 6 أعمال ناجحة ومتتالية، كان واحد منها فقط هو الأقرب إلى قلبه.
حول أعماله الجديدة وأقربها إليه ومناقشة ظاهرة الإدمان في أعماله الأخيرة، يحدثنا العجيمي في هذا الحوار:
• ما الجديد الذي تجهزه للجمهور خلال الفترة المقبلة؟

- تلقيت عددا من العروض حول مسلسلات تلفزيونية، ولكنني منشغل حاليا بقراءة نص لمسلسل درامي جديد، بالتعاون مع المنتج رزاق الموسوي وشركة غلوبال ميديا، ولم أتخذ قرارا حتى الآن.

• كيف كانت مشاركة الفنانة فيفي عبده في مسرحية «ينانوة جليعة»؟

- بالتأكيد مشاركة الفنانة فيفي عبده بالمسرحية كانت إضافة حقيقية، نتيجة حب الجمهور لها وخاصة من النساء اللاتي يحفظن «افيهاتها» ويرددنها كـ «5 مواه» وغيرها، بالإضافة إلى موهبتها التي أثرت العمل، ولقد حققت المسرحية نجاحا كبيرا خلال عرضها بعيد الفطر الفائت، ويستعد فريق العمل للسفر إلى السعودية خلال أيام لعرضها في 3 مدن هي الرياض وجدة والأحساء، ثم عرضها في البحرين، قبل العودة مجددا إلى الكويت.

كما ستشارك المسرحية في مهرجان صلالة بعمان الذي انطلق 11 الجاري ويستمر حتى أغسطس القادم، وذلك بعد الصدى الكبير الذي حققته المسرحية محليا.

رحلة بر

• تدور أحداث المسرحية حول رحلة بالبر ومشكلة الإدمان... كيف تناولتها؟

- دوري كان الأخ الأكبر للفنانة فيفي عبده، ودارت الأحداث حول خروجنا في رحلة بر، وتم تسليط الضوء على ما يحدث أحيانا داخل المخيمات من تجاوزات قانونية وأخلاقية للشباب، بعيدا عن رقابة الأهل والقانون، وجسد مجموعة من الشباب دور متعاطي المخدرات، الذين يحاولون إيذاءنا حتى نرحل من جوارهم ويفسح لهم المجال لارتكاب المخالفات، ولكن الشرطة تترقبهم وتقدمهم للمحاكمة جراء ما ارتكبوه من جرائم».

• كافحت الإدمان في المسرحية وجسدت دور المدمن في «مني وفيني»... فما الاختلاف؟

- في المسلسل كان دوري مميزا ومختلفا وأحببته كثيرا، كما كان يقدم رؤية جديدة حول هذه الشخصية، فـ»أبو سعد» رب أسرة متقاعد ومدمن، ويمارس العنف والضرب ضد أسرته وأبنائه، وتتفاقم أزمته حتى يلجأ بنفسه لترويج المخدرات، فيتم القبض عليه ويتعرض لأزمة كبيرة تعمل على إفاقته، فيتعافى ويتحول إلى إنسان مفيد لنفسه وأسرته.

أزمة خطيرة

• لماذا اخترت التركيز على هذه القضية في أعمالك الأخيرة؟

- عالجت أزمة خطيرة في مجتمعاتنا العربية والمحلية، حيث تعاني فئة كبيرة من الشباب بسبب تعاطي المخدرات ويصبحون عالة وناقوس خطر على الأسرة والمجتمع، وهو دور ورسالة الفن الهادف الذي يحفز على التراجع والتوبة والخضوع للعلاج، وهي ذات الرسالة الموجهة من خلال تلك المسرحية.

• لم تقلق من تحفظ الرقابة عن مناقشة مثل هذه المشكلات؟

- بالتأكيد لم أقلق من الرقابة بشأن كشف ظواهر موجودة في مجتمعنا بالفعل، بالعكس فأنا أثمن دورها في إجازة مثل هذه الأعمال، فهي لا تعترض على عمل هادف ما دام لا يخدش المشاهد، مثل التعاطي والخمور والقمار، فيما عدا ذلك فإنها تعطي مساحة للحرية والإبداع، ما دام يظهر الجانب السيئ للمشكلة وتأثيرها السلبي على الفرد.

الأقرب إلى قلبي

• شهدت حالة من الرواج الفني مؤخرا، فما أقرب الأعمال إلى قلبك؟

- بالفعل شاركت في مسلسلات متميزة خلال الموسم، منها «حضن الشوك»، وشخصية صلاح في «انا عندي نص»، و«وما أدراك ما أمي!»، كما ظهرت في شخصية أبو ناصر كضيف شرف في مسلسل «دفعة القاهرة»، وأخيراً مشاركتي بدور «أبو سعد» في مسلسل «مني وفيني»، الذي يعتبر الأقرب إلى قلبي بين جملة ما قدمته من أدوار مؤخرا.

مسلسل «مني وفيني» للكاتبة الهنوف والمخرج عبدالرحمن السلمان، والنجوم حسين المنصور، وباسمة حمادة، ومشاري البلام، ومحمود بوشهري، وعبدالله بوشهري، وشيماء سبت وصمود وغيرهم من الفنانين.

• هل ترى أن «مني وفيني» حقق النجاح المتوقع له؟

- المسلسل من أكثر الأعمال تماسكاً وتكاملاً بين كل العناصر، من قصة ورؤية إخراجية وحبكة درامية وصورة وممثلين، ولكن رغم تصنيفه كأفضل مسلسلات هذا العام إلا أنه لم يأخذ حقه كاملاً على مستوى المشاهدة، نتيجة التوقيت السيئ للعرض، ولكنه يتم إعادة إذاعته الآن من جديد على قناة mbc، نتيجة تعلق المشاهدين به، ولذلك أتوقع أن يحظى بتقدير أكبر بعد أن يأخذ حقه في العرض والمتابعة عربيا.

مشاركة الفنانة فيفي عبده في «ينانوة جليعة» كانت إضافة حقيقية
back to top