مزاد «الخليج»: السعر 312 فلساً والقيمة 152.9 مليوناً

نشر في 11-07-2019
آخر تحديث 11-07-2019 | 00:04
بورصة الكويت
بورصة الكويت
أكدت مصادر معنية في بورصة الكويت لـ"الجريدة" أن موافقة بنك الكويت المركزي شرط أساسي لدخول أي مستثمر مزاد بنك الخليج المزمع عقده في 24 يوليو الجاري سواء كان شخصاً طبييعياً أم اعتبارياً.

وقالت المصادر، إن هيئة أسواق المال وبورصة الكويت معنيتان بتدقيق طلب أي مزايد سيتقدم للمنافسة على الحصة المعروضة للبيع في المزاد العلني إذ تشترط موافقة سابقة لا لاحقة.

وذكرت المصادر أن الشروط الثلاثة الأساسية لدخول مزايد جديد تتمثل في الآتي:

1 - موافقة مكتوبة من البنك المركزي لتملك الحصة البالغة 16.081 في المئة.

2 - تقديم شك مصدق بقيمة 15.292 مليون دينار تمثل 10 في المئة من قيمة المبلغ الإجمالي.

3 - تقديم طلب الدخول مستوفي الأركان والشروط قبل الساعة التاسعة والنصف.

في سياق متصل، أفادت المصادر بأن شركة "كي اي سي" للوساطة المالية ستمثل طرفي الصفقة المكونين للمزاد حالياً "بايع شاري" في المزاد المنتظر حالياً، مالم تكن هناك أي مفاجآت في دخول مستثمر لديه موافقة من البنك المركزي ويتقدم بالطلب عبر وسيط آخر.

ورسمياً أعلنت بورصة الكويت عقد جلسة مزاد علني لبيع 490.157.157 سهماً تمثل نسبتها 16.081 في المئة من رأسمال بنك الخليج بقيمة إجمالية قدرها 152.929 مليون دينار، على أن يتم افتتاح المزاد وفقاً للسعر الأعلى بين كل من السعر الابتدائي (312) فلساً، أو متوسط سعر إقفال السهم وذلك عن كل يوم تداول خلال الفترة الممتدة من تاريخ توقيع العقد الابتدائي بتاريخ 13 يونيو الماضي حتى إقفال جلسة التداول في تاريخ المزاد.

وأوضحت البورصة في إعلان المزاد الرسمي أنه تم الاتفاق بين كل من الشركة الكويتية للاستثمار حساب عملاء 1 لمصلحة الهيئة العامة للاستثمار.

وبنك الخليج حساب عملاء 3003 لمصلحة شركة الغانم التجارية.

وأفادت بأن المزاد يخضع للشروط التالية:

- على من يرغب في دخول المزاد أن يودع شيكاً مصدقاً بقيمة 10 في المئة من إجمالي قيمة الصفقة البالغ قدرها 152.929 مليون دينار في موعد أقصاه الساعة التاسعة والنصف من صباح يوم الأربعاء 24 يوليو الجاري.

- تبدأ المزايدة في تمام الساعة 1 ظهراً في مقر بورصة الكويت وسوف يرسو المزاد في تمام الساعة 1.15 ظهر ذات اليوم على المشتري الابتدائي ما لم يتقدم مشترٍ آخر بسعر أعلى.

- إذا تقدم مشترٍ آخر بسعر أعلى من السعر الابتدائي ومضى على هذا السعر خمس دقائق دون أن يتقدم متزايد آخر بسعر أعلى يرسو عليه المزاد.

- تراعى الوحدات السعرية المعمول بها في البورصة ويجوز لأي من المتزايدين المزايدة بأكثر من وحدة سعرية.

- على من يرسو عليه المزاد أن يقوم بإيداع باقي قيمة مبلغ الصفقة والعمولة المستحقة قبل الساعة الحادية عشرة من صباح يوم 25 يوليو في حساب الشركة الكويتية للمقاصة ولا يحق له استرداد المبلغ الذي دفعه إذا لم يقم بسداد قيمة الصفقة الإجمالية في الوقت والتاريخ المحددين.

- يقتصر حضور المزاد على وسيط البائع ومن يمثل البائع ووسيط المشتري ومن يمثل المشتري المستوفين للشروط.

back to top