العقل محكماً في مهرجان «سينما الطفل» بالشارقة

نشر في 09-07-2019
آخر تحديث 09-07-2019 | 00:05
الفنان عبدالرحمن العقل
الفنان عبدالرحمن العقل
كشف الفنان عبدالرحمن العقل عن مشاركته عضوا في لجنة التحكيم بمهرجان الشارقة السينمائي الدولي للطفل المقرر انعقاده في أكتوبر المقبل بالإمارات، معربا عن سعادته بتلك المشاركة كفنان كويتي يمثل بلاده في مهرجان مهم، ومؤكدا أهمية سينما الطفل التي تشكل وجدانه وشخصيته وحسه الفني.

وذكر العقل أنه تلقى عددا من النصوص التلفزيونية والسينمائية، لكنه لم يتم الاتفاق حتى الآن، ولذلك يفضل إرجاء التصريح عن اسم العمل الذي سيشارك به إلى إتمام عملية التعاقد.

وأضاف أنه يستعد حاليا لعرض مسرحيته «رحلة بدينار ونص» على مسرح عبدالحسين عبدالرضا بالسالمية، خلال عيد الأضحى المبارك، وذلك بعد عرضها بالسعودية خلال عيد الفطر الفائت، وتحقيقه نجاحا كبيرا، مشيرا إلى أنه أيضا ستعرض المسرحية في مدينتي أبوظبي ودبي، بعد انتهاء عرضها بالكويت.

إسقاطات سياسية

وتعليقا على ما أثارته المسرحية من ردود فعل قوية، نتيجة انتقادها الأوضاع السياسية والاقتصادية، قال: «لا أنكر أن المسرحية فيها عدد من الإسقاطات السياسية والاجتماعية والاقتصادية، فهي تنتقد بشكل واضح غلاء الأسعار وضيق حال عدد من المواطنين، وربما توقعاتهم لحياة أفضل تفوق قدراتهم المالية، ولكن هذا هو دور الفن في كشف الأوضاع السيئة، والتركيز عليها لأداء رسالة إنسانية تليق به وبدوره في المجتمع». وأضاف أن العمل يتضمن جرأة واضحة، وهو أكثر ما يميزه، إضافة إلى حسّه الكوميدي وتألق الفنانين في تجسيد أدوارهم بعناية، مشيرا إلى أن الرقابة لم تعترض على العمل، لكنها تشجع الموضوعات الجيدة ولا تناهض الجرأة، طالما لم يحدث تجاوز، وتتفهم جيدا دور الفن الهادف، وتدعم الأعمال التي تحمل رسالة.

وأكد أنه ليس عيبا أن نقدم أعمالا تنبه المسؤولين عن قطاعات الدولة المختلفة، لتحفيزهم على أداء أفضل لخدمة الوطن والمواطنين.

الى ذلك، تناقش المسرحية أزمة أسرة فقيرة تستعد للقيام برحلة، لكنها لا تمتلك المال الكافي، وتعاني أزمات متتالية للحصول على رحلة رخيصة ربما «بدينار ونصف»، في إطار كوميدي ساخر.

والمسرحية بطولة الفنانين عبدالرحمن العقل وخالد العجيرب، ومشاركة شهاب حاجية وريم ارحمه ومي البلوشي ورانيا شهاب وفرحان العلي وعبدالله الفرحان وأمينة وطيبة ودانة ومشاري الفريح وعبدالله الفريح، ومن إخراج عبدالعزيز صفر وتأليف محمد الكندري.

back to top