صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4296

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

عروض مسرحية وفنون تشكيلية وأدبية في «ثقافي الأطفال»

المهرجان يرتقي بالذائقة الفنية والجمالية للأبناء

يتميز المهرجان الثقافي للأطفال والناشئة الـ 21 الحالي، بالتجدد كل عام، للارتقاء بالذائقة الفنية والأدبية والجمالية، إذ يحمل في جعبته كثيراً من الأنشطة المتنوعة، وتقدم الورش الإبداعية للفنون التشكيلية المتعددة، وورش العزف على الآلات الموسيقية، وكذلك الورش الأدبية التي تنمي لدى أبنائنا الناشئة حب الاطلاع والشغف بالبحث والإبداع في الكتابة القصصية وغيرها. ويسعى المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب، من خلال هذا المهرجان، إلى استثمار العطلة الصيفية للأطفال في تنمية مواهبهم، وتعزيز قدراتهم الإبداعية، وإكسابهم مهارات جديدة. «الجريدة» جالت بين الورش في مركز عبدالعزيز حسين الثقافي بمشرف، وأعدت هذا التقرير:

تحمل الورش معاني كثيرة وعميقة للناشئة، أولها ورشة «تشكيل الخزف» التي يقدمها عبدالله القطان، وتهدف وفق ما قال إلى «تنمية خبرات المتدربين بأساسات فن تشكيل الطين»، مضيفاً أنه تولى تعليم المتدربين تشكيل الطين بالأحبال، وأيضاً البناء اليدوي وتشكيل الطين بالشرائح الطينية، مبدياً إعجابه بمهارات وأعمال المتدربين.

الفنون السريالية

وقدم فهد السيف ورشة بعنوان «رسم اللوحات العالمية»، وقال إن الورشة تندرج تحت إطار الفنون السريالية، التي تحتاج إلى خيال، وهذا الفن ليس فيه حدود ونطاق معين وطرق معينة وأساسيات محددة يمشي عليها المتعلم.

وللإشارة فإن الورشة تعنى بتثقيف المتدربين باللوحات التي أنشئت من قبل كثير من الفنانين، التي حققت صدى كبيراً في أذهان الناس على مر العصور.

تأثير معين

من ناحيته قدم فهد العويد ورشة «طرق المعادن على الخشب» أو تطريقها وهي عملية يخضع خلالها المعدن لتأثير معين من أداة ما تكسبه شكلاً وأبعاداً وفق الاستعمال المطلوب، سواء كان وظيفياً أو جمالياً، وتحتاج عملية تشكيل المعادن إلى مهارة عالية ودقة كبيرة جداً للقيام بهذه العملية المهمة، إذ لا بد من حرفية عالية في الشخص الذي سيتولى المهمة، كما تعتبر عملية تشكيل المعادن حرفة متوارثة عبر الأجيال.

وأشار العويد إلى أنه علّم المتدربين أساليب مختلفة لطرق المعدن، وقد لاقت استجابة من المشاركين.

تعليم المشاركين

أما في ورشة «التصوير الفوتوغرافي» التي قدمها أيمن باقر، فقد علّم المشاركين أساسيات التصوير الفوتوغرافي، وكيفية التحكم بالكاميرا، وتوثيق لحظة معينة، على أسس متطورة، وأيضاً أنواع التصوير، معتبراً أن الهدف من وراء الدورات وورش التصوير الفوتوغرافية تنمية وتطوير المهارات لدى الشباب والناشئة في كيفية استخدام الكاميرا والزاوية والأوقات المناسبة لالتقاط الصورة الصحيحة.

أفضل البرامج

وقدمت حنان النخيلان ورشة «الرسم بجهاز الآيباد» التي تعرف المشاركين بأفضل البرامج والتطبيقات الخاصة بالرسم من البرامج المتميزة واسعة الانتشار بين جيل الأطفال والناشئة لسهولة استخدامها، وتوافر عدد من العناصر الفنية التي يحتاجها الموهوبون والفنانون الصغار للوصول إلى مرحلة الإبداع.

وتم في هذه الورشة تعلم أساسيات هذا الفن الحديث، من خلال استخدام أحد أفضل هذه التطبيقات لإنتاج عدد من الأعمال واللوحات الفنية من المتدربين.

وحول علوم الصحافة، قدمت دانة النوري البرنامج التدريبي «إعداد الصحافي الناشئ» موضحة أن مهنة الصحافة جزء مهم وحيوي لنقل الأخبار بمهنية وتداولها، وتطرقت الدورة إلى مهنة الصحافة وحيثياتها، وكيفية إعداد الأخبار وصياغتها، والتحقق من مصدر الخبر، ونقل الخبر بمصداقية حتى التعرف على الفرق بين الصحافة المطبوعة والصحافة الإلكترونية وكيفية إنشاء صحيفة.

عملية تشكيل المعادن تحتاج إلى مهارة عالية ودقة كبيرة

الرسم بـ «الآيباد» لتعريف المشاركين بأفضل التطبيقات الخاصة

أيمن باقر: علَّمتُ المشاركين أساسيات التصوير الفوتوغرافي