صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4224

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«نفط الكويت»: الانتهاء من المرحلة الأولى لمشروع النفط الثقيل

«البترول»: خطة لتصريفه في الأسواق المستهدفة

علمت «الجريدة» من مصدر نفطي مطلع أن شركة «نفط الكويت» على وشك الانتهاء من المرحلة الأولى من الأعمال الرئيسية لمشروع النفط الثقيل في حقول الرتقة متوقعاً الانتهاء منها خلال فترة وجيزة، بالتعاون مع إحدى الشركات البريطانية الحليفة لنفط الكويت.

وقال المصدر، إن نطاق العمل يغطي بناء مرافق جديدة وتحديث مرافق أخرى سبق العمل عليها، ويشمل أعمال الهندسة والتوريد والبناء والتشغيل، وبدء التشغيل الفعلي، وأعمال الصيانة لمرفق المعالجة المركزي الرئيسي، إضافة إلى أعمال البنية التحتية المرتبطة بها، وكذلك مجمع دعم الإنتاج.

ولفت إلى أن أعمال المراحل الأخرى لا تزال في مرحلة الدراسة، وتقدر قيمة الحزمة الواحدة منهما بحوالي ملياري دولار، مشيراً إلى أن المشروع يتضمن إجمالاً نحو 3 مراحل.

وأوضح أن مؤسسة البترول وبالتعاون مع نفط الكويت تعكف حالياً على إعداد خطة تسويقية خاصة لتصريف النفط الخام الثقيل حال كانت هناك كميات تجارية جاهزة للتصدير للمرة الأولى في الأسواق العالمية ذات العائد المجزي، مع العمل على المتابعة والتنسيق مع «نفط الكويت» لضمان تصدير هذه النوعية من النفوط الثقيلة في الفترة التي تسبق تشغيل مصفاة الزور.

وأشار إلى أن ذلك يأتي تزامناً مع البحث عن فرص تسويقية جديدة لمنتج الغازولين من خلال الدخول في الأسواق المستهدفة عن طريق تضمينه في عقود المؤسسة لمبيعات المشتقات الوسطى، مبيناً أن ذلك يأتي مشروطاً بتوفير منتج الغازولين للتصدير بعد تشغيل مشروع الوقود البيئي حسب مواصفات السوق المستهدف، متوقعاً أن تنتهي تلك الأعمال مع نهاية العام المقبل حسب خطة العمل والاستراتيجية المعمول بها.