«الصحة»: إحالة بعض مشاهير التواصل الاجتماعي إلى النيابة

• البدر: ينشرون منتجات صحية غير مرخص إعلانها
• «الطبية»: مقاضاة كل من يشهر بالأطباء عبر «التواصل»

نشر في 02-07-2019
آخر تحديث 02-07-2019 | 00:00
د. عبدالله البدر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة
د. عبدالله البدر الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة
أعلن الوكيل المساعد لشؤون الرقابة الدوائية والغذائية بوزارة الصحة د. عبدالله البدر عن إحالة مجموعة من "مشاهير" مواقع التواصل الاجتماعي وغيرهم إلى "النيابة العامة" لإعلانهم عن منتجات صحية غير مرخص الإعلان عنها من الوزارة.

وقال البدر، في تصريح صحافي، أمس، إن الاعلان عن المنتجات الصحية من دون ترخيص يعد مخالفة لقانون تنظيم الإعلان عن المواد المتعلقة بالصحة، الذي يحظر بغير ترخيص من وزارة الصحة الاعلان عن طريق أي وسيلة إعلامية عن الأدوية البشرية أو البيطرية، أو الخلطات أو التركيبات النباتية أو الحيوانية أو الكيميائية أو الغذائية الخاصة ذات التأثير الصحي بدعوى أنه للعلاج أو التأثير في الشكل أو المظهر أو لإنقاص الوزن وغير ذلك"، مضيفا أن عقوبة ذلك الحبس مدة لا تزيد على سنة وغرامة لا تتجاوز 1000 دينار أو إحدى هاتين العقوبتين.

إلى ذلك، أعلن رئيس الجمعية الطبية د. أحمد العنزي الإعداد لدراسة تهدف لمقاضاة كل من يستخدم وسائل التواصل الاجتماعي للتشهير بالأطباء، خاصة أن الكثير اصبح لديه القناعة ان وسائل التواصل هي إحدى قنوات الشكوى، وهي في الحقيقة عند مساسها بأشخاص كالأطباء هي اداة تشهير حتى لو كانت صحيحة، إضافة إلى ان كثيرا من الشكاوى تكون غير مستحقة أو يساء فيها الفهم والتقدير احيانا، ومنها ما يكون بهدف الإثارة والشهرة والتكسبات ومنها الانتخابية كما حدث في فيديو أطباء مستشفى الأميري.

ودعا وزارة الصحة الى الدفاع عن الاطباء والجسد الطبي، وعدم السماح لأي كان المساس بسمعتهم والتشهير بهم، كما وجه الدعوه للأطباء للتحلي بالصبر، لأن من طبيعة عمل الطبيب تحمل الضغوط، فهي في النهاية مهنة إنسانية بالدرجة الأولى، وان الجمعية ستبذل كل ما تستطيع للوقوف بجانب الاطباء ودعمهم.

back to top