ترامب: الحرب على إيران لن تكون برية وستنتهي سريعاً

خامنئي: لن نتراجع رغم العقوبات الأميركية القاسية و«الإهانات»

نشر في 27-06-2019
آخر تحديث 27-06-2019 | 00:11
ممثلان يجسدان ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في أوساكا حيث تعقد قمة مجموعة العشرين وسط عودة الحديث عن قمة ثالثة قد تعقد بين الرجلين (رويترز)
ممثلان يجسدان ترامب وزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في أوساكا حيث تعقد قمة مجموعة العشرين وسط عودة الحديث عن قمة ثالثة قد تعقد بين الرجلين (رويترز)
غداة تهديده إيران في حال استهدفت «أي شيء أميركي»، أكد الرئيس الأميركي دونالد ترامب، أن بلاده لن ترسل قوات برية للمشاركة في أي حرب، وستنهي المعركة سريعاً، فيما بدا أنه رد على انتقادات إعلامية أشارت إلى أن الإدارة الأميركية ليس لديها الاستراتيجية لإنهاء الحرب في حال اندلاعها.

وفي مقابلة أجرتها معه «بزنس فوكس نيوز»، قال ترامب، رداً على سؤال عن تزايد احتمالات حصول حرب: «آمل ألا يحصل ذلك»، مضيفاً: «لكن في حال حدوث شيء ما، نحن في وضع قوي جداً، ولن تطول الحرب كثيراً. لا أتحدث هنا عن إرسال جنود على الأرض».

وبينما رأى ترامب أن «القيادة الإيرانية تفتقر إلى الذكاء»، أكد المرشد الأعلى الإيراني، علي خامنئي، أن بلاده لن تتراجع في مواجهة «العقوبات الأميركية والإهانات».

وفي أول تعليق له بعد فرض ترامب عقوبات عليه وعلى شخصيات بارزة أخرى، أمس الأول، وصف خامنئي العقوبات بـ «القاسية».

في غضون ذلك، نصح الرئيس الإيراني حسن روحاني الولايات المتحدة بالعودة إلى الاتفاق النووي، والدول الأوروبية بالعمل على إنقاذ المعاهدة المبرمة عام 2015، من أجل خفض التوترات في المنطقة.

وتزامنت نصيحة روحاني مع إعلان طهران أن مخزونها من اليورانيوم المخصب بنسبة %3.67 سيتجاوز 300 كيلوغرام اليوم، فضلاً عن زيادة سرعة الإنتاج، في خطوة تمثل انتهاكاً لأحد البنود الرئيسية بالاتفاق النووي.

وجاء ذلك بعد أن أمهل روحاني الدول الأوروبية 60 يوماً للتوصل إلى نتيجة مع بلاده عبر المفاوضات.

back to top