الخرافي: إدارة القطاع الخاص للبورصة تؤهلها لإنجازات واعدة

نشر في 27-06-2019
آخر تحديث 27-06-2019 | 00:03
عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة التنفيذية في بورصة الكويت، م. بدر الخرافي
عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة التنفيذية في بورصة الكويت، م. بدر الخرافي
أعرب عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة التنفيذية في بورصة الكويت، م. بدر الخرافي، عن سعادته بقرار ترقية السوق والانضمام لمؤشر MSCI اعتباراً من ديسمبر المقبل.

وقال الخرافي، في تصريح، إن قرار "مورغان ستانلي كابيتال إنترناشيونال" ترقية السوق الكويتي يأتي تتويجاً لجهود فريق العمل بالبورصة، والتي جاءت بالتنسيق مع هيئة أسواق المال، وبالتعاون مع الشركة الكويتية للمقاصة.

وأضاف أن ما شهدته البورصة من نقلة نوعية وإصلاحات جذرية تخللتها الخصخصة الناجحة، وانتقال إدارتها للقطاع الخاص يجعلها قادرة على مواكبة ديناميكية التطور المستمر الذي تشهده أسواق المال العالمية.

وتابع أن انتقال السوق الكويتي من مرتبة الأسواق "ما دون الناشئة" (frontier markets) إلى مرتبة الأسواق الناشئة (emerging) يضعها تحت مجهر الاستثمارات الأجنبية بشكل أكبر في المستقبل القريب.

وأشاد الخرافي، في سياق تصريحه بالدعم والاهتمام الذي يوليه وزير التجارة والصناعة خالد الدوضان لمشاريع تطوير سوق المال، والعمل على تذليل العقبات التي قد تعوق مثل هذه الاستحقاقات الوطنية.

وتابع أن قرار الروضان في شأن فتح سقف التملك بالبنوك أمام الأجانب كان له أثر كبير في نيل بطاقة الترقية.

وفي السياق نفسه، وجّه الخرافي الشُكر لمجلس مفوضي أسواق المال والفريق الفني لدى الهيئة لما يقومون به من دور فاعل وحسّ كبير بالمسؤولية تجاه ملفات التطوير.

وحول دور البورصة قال: "نعمل بعيداً عن الروتين والبيروقراطية، ليس لدينا وقت للرفاهية، أمامنا مشاريع واستحقاقات يجب إنجازها، ونؤكد أن مجلس إدارة البورصة لديه ثقة كبيرة بالإدارة التنفيذية المكلفة ممثلة في محمد العصيمي وفريق العمل المعاون له، والذي لا يألو جهداً في سبيل بلوغ الأهداف التي تحظى برضا المستثمر المحلي والإقليمي والعالمي".

وأشاد بما بذلته البورصة والمقاصة من جهد وفير لم يتوقف بعد الانضمام لمؤشري "فوتسي" و"S&P"، داعيا إلى ضرورة مواصلة العمل للمحافظة على الثقة التي تم اكتسابها في ظل الإصلاحات غير المسبوقة التي تحققت تحت مظلة القطاع الخاص.

وأفاد بأن فريق العمل بالبورصة بالتعاون مع المقاصة لديه إمكانات فنية كافية لاستيفاء شرطَي توفير الحسابات المجمعة وتقابل أرقام الحسابات التي أوردتها "مورغان ستانلي" بتقريرها، وذلك قبل الموعد المحدد في نوفمبر المقبل، على أن يكون السوق جاهزاً لقرار الترقية النهائي في 31 ديسمبر المقبل.

back to top