صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4244

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

سلطنة عُمان ستفتح سفارة في رام الله

  • 27-06-2019

أعلنت سلطنة عُمان، أمس، عزمها افتتاح "بعثة دبلوماسية جديدة" في الضفة الغربية، وأن وفداً من وزارة الخارجية سيتوجه إلى رام الله لذلك الغرض.

وقالت "الخارجية" العمانية في "تويتر": "استمرارا لنهج السلطنة الداعم للشعب الفلسطيني الشقيق، قررت السلطنة فتح بعثة دبلوماسية جديدة لها لدى دولة فلسطين على مستوى سفارة. وسيتوجه وفد من وزارة الخارجية إلى رام الله لمباشرة إجراءات فتح السفارة". وستكون هذه أول سفارة لدولة خليجية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

ورحبت عضوة اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية حنان عشراوي، في مؤتمر بمقر المنظمة في مدينة رام الله بالخطوة العمانية، مشددة على أنه "إذا كان لسلطنة عمان ارتباط أو علاقة بالاعتراف بإسرائيل فسيكون هذا مرفوضا بشكل تام". وقالت عشراوي إن "المبادرة العربية للسلام أعلنت وبشكل واضح جدا أن لا اعتراف ولا تطبيع مع إسرائيل حتى تنسحب من الأراضي الفلسطينية المحتلة".

من جهتها، رفضت وزارة الخارجية الفلسطينية التعليق على القرار العُماني، الذي في حال تنفيذه، ستكون السفارة العمانية أول سفارة لدولة خليجية في الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وأشار مسؤول الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية الفلسطينية طارق عيدة إلى وجود 42 مكتباً تمثيلياً أجنبياً في الأراضي الفلسطينية، بينها مكاتب تمثيل دبلوماسية لأربع دول عربية هي مصر والأردن والمغرب وتونس.

ويوجد في الأراضي الفلسطينية سفارة واحدة تتبع دولة الاكوادور وفق ما أفاد عيدة.