روحاني يؤكد لـ باريس: طهران لا تسعى إلى الحرب مع أي دولة

في اتصال هاتفي مع الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون

نشر في 26-06-2019 | 11:30
آخر تحديث 26-06-2019 | 11:30
روحاني وماكرون
روحاني وماكرون
أبلغ الرئيس الإيراني حسن روحاني نظيره الفرنسي ايمانويل ماكرون أن بلاده لا تسعى "للحرب مع أي دولة" ولا حتى مع الولايات المتحدة كما أفادت وكالة الانباء الايرانية الرسمية (ارنا) الأربعاء.

وقال روحاني لماكرون في اتصال هاتفي إن "ايران ليس لديها أي مصلحة في تصعيد التوتر في المنطقة ولا تسعى الى الحرب مع أي دولة بما يشمل الولايات المتحدة" كما ذكرت الوكالة.

وجرى الاتصال في جو من التوتر الشديد بين واشنطن وطهران بعد أقل من أسبوع على اسقاط ايران طائرة مسيرة أميركية وعلى خلفية مخاوف على مستقبل الاتفاق الدولي حول الملف النووي الايراني الذي بات مهددا منذ ان انسحبت منه الولايات المتحدة من جانب واحد عام 2018.

وكان ماكرون أعلن الاثنين انه سيلتقي نظيره الاميركي دونالد ترامب لبحث الملف الايراني على هامش قمة مجموعة العشرين التي تعقد في نهاية الاسبوع في اليابان.

وبحسب الوكالة فان روحاني قال أيضا للرئيس الفرنسي إن الايرانيين "كانوا على الدوام ملتزمين بالسلام والاستقرار الاقليمي وسيواصلون بذل جهود في هذا الصدد".

وشدد روحاني على ان انضمام ايران الى الاتفاق النووي الذي ابرم في فيينا عام 2015 "كان مشروطا بالوعود الاوروبية الهادفة لضمان المصالح الاقتصادية لايران والتي لم يتحقق أي شي منها".

وقال روحاني أيضا لماكرون "اذا لم تتمكن ايران من الاستفادة" من الاتفاق فانها "ستحد من الالتزامات" الواردة فيه مذكرا بان إيران "لن تدخل مهما كانت الظروف في مفاوضات جديدة حول الاتفاق".

وبحسب الوكالة فان الرئيس الايراني أخذ على الولايات المتحدة انها "مسؤولة عن كل التوترات في المنطقة".

وأشار روحاني، كما ذكرت الوكالة، الى ان "الطائرة المسيرة الاميركية (التي اسقطت في 20 يونيو) استُهدفت بعدما تلقت تحذيرات بانها انتهكت المجال الجوي الايراني".

وحذر من انه "اذا ارادت الولايات المتحدة الدخول بشكل غير شرعي الى المياه الايرانية، فان القوات المسلحة ستتصدى بحزم" لذلك.

وتؤكد واشنطن من جانبها ان الطائرة المسيرة أسقطت في المجال الجوي الدولي.

back to top