صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4172

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المخيزيم: 700 جامعة معتمدة في الولايات الأميركية

السنان: نظام سريع في إنجاز معاملات الطلبة... ولقاء تنويري للمبتعثين

أكد وكيل وزارة التعليم العالي د. صبيح المخيزيم ان عدد الجامعات المعتمدة في الولايات المتحدة الاميركية قارب 700 جامعة معتمدة، وهو الاعلى ضمن قوائم الجامعات المعتمدة في دول الخليج، لافتا إلى ان هناك دراسة دورية لقوائم الجامعات المعتمدة لتحديثها، إما بإلغاء اعتماد جامعات أو إضافة أخرى جديدة.

جاء ذلك خلال اللقاء التنويري السنوي للطلبة المستجدين المقبولين بخطة البعثات للعام الجامعي 2019-2020، الذي نظمته وزارة التعليم العالي أمس الأول بالحرم الجامعي في الخالدية، بحضور الوكيلة المساعدة للبعثات فاطمة السنان، وسفيري الولايات المتحدة وبريطانيا، وعدد من المقبولين وأولياء أمورهم.

وأشار المخيزيم إلى ان الطلبة الكويتيين تسري عليهم اللوائح والقرارات المحلية، لمعادلة الشهادات العلمية، مشيرا إلى انه "لا اعتماد قبول للطالب ما لم يكن محققا النسب الدنيا الموضوعة وفق القرارات المحلية لكل تخصص".

وقال المخيزيم أن الطلبة يعتبرون سفراء لوطنهم في البلاد التي يدرسون فيها، ويتحملون مسؤولية رفع اسم الكويت في المحافل العلمية، مع ضرورة الالتزام بقوانين تلك البلاد.

ودعا المخيزيم الطلبة الى الاطلاع على موقع الجامعة، للتعرف على الشروط الخاصة بها، والمتعلقة بالقبول والنظام الدراسي والتوفل والايلز.

من جانبها، شددت السنان على أن وزارة التعليم العالي حريصة على توفير الارشادات الأكاديمية للطلبة، لافتة إلى وجود نظام سريع في إنجاز المعاملات على أعلى المستويات لخدمة المتقدمين والتسهيل عليهم عبر الموقع الإلكتروني.

بدوره، قال سفير الولايات المتحدة لورانس سيلفرمان: "أتقدم بالشكر لصديقي وزير التربية وزير التعليم العالي د. حامد العازمي، ولوكيل الوزارة د. صبيح المخيزيم، ومستشاري الوزارة، لجهودهم المستمرة لضمان حصول الطلاب الكويتيين على الدعم المالي، وغيره من الدعم اللازم للدراسة في الجامعات الأميركية عالية الجودة".

وتابع سيلفرمان: "أنتم على وشك بدء مرحلة في حياتكم قد لا تنسوها، ستكون مليئة بالبدايات الجديدة وربما ببعض التحديات، وأؤكد لكم أنكم لستم وحدكم خلال هذه الأوقات، فهناك الكثير من الناس الموجودين لدعمكم ومساعدتكم للاستفادة من تجربتكم في أميركا".

ولفت الى أن "اختياركم الدراسة بالولايات المتحدة يعزز العلاقات بين بلدينا، ليس فقط في وقتنا الحاضر، بل أيضا في المستقبل، بعد الانتهاء من الدراسة وعودتكم إلى الكويت، سيساهم تعليمكم وتجربتكم بأميركا في تعزيز الروابط بين ثقافتينا واقتصاد بلدينا".

من جهته، قال السفير البريطاني لدى الكويت مايكل دافنبورت إن اعداد الطلبة الكويتيين في الجامعات البريطانية ارتفع بشكل كبير، حيث تعدى الـ6000 طالب، "ونحن نشجع الطلبة الكويتيين على الدراسة في بريطانيا".

سيلفرمان: الدراسة في الولايات المتحدة تعزز العلاقات بين بلدينا