صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4226

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المنفوحي: البلدية جادة في معالجة ملاحظات «المحاسبة»

ترأس اجتماعاً لمناقشة ما ورد في تقرير الديوان

بينما أكد المدير العام لبلدية الكويت أن تقرير ديوان المحاسبة «يساعدنا على تصحيح أي خلل أو قصور»، ذكر أن لوائح الإعلانات والتشوين والمناسبات سيقرها المجلس البلدي.

أكد المدير العام لبلدية الكويت أحمد المنفوحي جدية الجهاز التنفيذي في معالجة ملاحظات ديوان المحاسبة، مشدداً على اتخاذ كل الإجراءات لتلافي ما ورد من ملاحظات في تقرير الديوان.

جاء ذلك خلال ترؤسه اجتماع الجهاز التنفيذي بحضور رؤساء قطاعات الجهاز المختلفة، والإدارة القانونية، لبحث ومراجعة الإجراءات المطلوبة، وإعداد الردود اللازمة بشأن ما اتُخذ من إجراءات حول تلك الملاحظات الواردة في التقرير.

وأشار المنفوحي إلى أهمية تقارير ديوان المحاسبة لما تضمنه من ملاحظات تساعد الجهاز التنفيذي على القيام بتصحيح الاعوجاج أو أي خلل أو قصور في العمل.

وكشف المنفوحي عن الربط الآلي بين البلدية ووزارة التجارة، والذي سيفعّل الرقابة بشأن التراخيص الإلكترونية للإعلانات، وخاصة أن لائحة الإعلانات الجديدة سيقرها المجلس البلدي، مؤكداً ضرورة تكثيف الحملات والجولات التفتيشية من جانب مفتشي الأجهزة الرقابية على المحلات للتأكد من تجديد تراخيص الإعلانات. وقال أثناء الاجتماع إنه سيتم في المرحلة المقبلة تدشين نظام "أون لاين" لتفعيل متابعة التراخيص لأنشطة جديدة أضيفت من جانب وزارة التجارة وأخذت بها البلدية، إضافة إلى 27 نشاطاً تصدر البلدية تراخيصها حالياً فيما يخص التراخيص الصحية.

لوائح جديدة

وأعلن المنفوحي قرب اعتماد المجلس البلدي لعدد من اللوائح الجديدة من بينها لائحة التشوين التي أعدت من جانب الإدارات المختصة في الجهاز التنفيذي، مشدداً على ضرورة متابعة ملفات التشوينات الخاصة بشركات المقاولات المنفذة للمشاريع للتأكد من سريان التراخيص الممنوحة من البلدية، وفي حال ضبط ترخيص غير سارٍ أو مخالفات يتم بسرعة اتخاذ الإجراءات القانونية والإزالة الفورية لأي تعدٍّ على أراضي الدولة. ولفت إلى أنه بصدور لائحة المناسبات والمعارض والعمل بها سيتم تلافي عدد من السلبيات الحالية، وخاصة أنها تساهم في تنظيم التراخيص والرقابة بشأنها، متوقعاً صدور قرار المجلس البلدي باعتمادها خلال الجلسات المقبلة.

وأشار إلى أن العمل متواصل لإنجاز مشروع الأرشيف الإلكتروني في أفرع البلدية بالمحافظات، وتم رفع كتاب من الوزير لديوان الخدمة عن تعديل وإضافة بعض الاختصاصات للسجل العام وأفرع البلدية في المحافظات. وأوضح المنفوحي أن هناك فكرة ستطرح للدراسة تتعلق بمشروع بديل بشأن النفايات الصلبة سيقضي على المظاهر السلبية فيما يتعلق بفرز النفايات في موقعها، والعمل على إيجاد بديل في حال لم يقر مشروع النفايات الصلبة المعروض حالياً على مجلس الأمة.