صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4222

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

الحوثيون يستهدفون محطة تحلية مياه في جيزان

التحالف: هجوم يثبت استمرار نظام إيران بممارسته الإرهاب العابر للحدود

  • 21-06-2019

أطلقت جماعة "أنصار الله" الحوثية المتمردة اليمنية في وقت متأخر، أمس الأول، صاروخاً باتجاه محطة لتحلية المياه في جيزان جنوب السعودية، بعد أسبوع من هجوم مماثل استهدف مطار أبها في منطقة قريبة.

وأعلن التحالف، الذي تقوده الرياض في اليمن أمس، أن الصاروخ سقط قرب محطة لتحلية مياه ولم يسفر عن خسائر مادية أو بشرية.

وقال المتحدّث باسم التحالف العقيد الركن طيار تركي المالكي في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية: "سقط مقذوف معاد بالقرب من محطة تحليّة المياه المالحة بالشقيق، ولم تنتج عنه أي أضرار بشريّة أو تلفيّات".

واذ أكد أن الهجوم الأخير وغيره من الهجمات ضد المنشآت المدنيّة في المملكة "قد ترقى إلى جريمة حرب"، شدّد المالكي على أنّ التحالف سيتّخذ "إجراءات صارمة وعاجلة وآنية لردع هذه الميليشيا الإرهابية"، في إشارة إلى الحوثيين، مضيفاً أن الحوثيين يتخذون من ميناء الحديدة "منفذاً لتهريب الأسلحة النوعية وتهديد الأمن الإقليمي والدولي".

وبحسب المتحدث، فإن الهجوم على محطة تحلية المياه "يثبت أيضاً حصول هذه الميليشيا الإرهابية على أسلحة نوعية جديدة، واستمرار النظام الإيراني بدعم وممارسته للإرهاب العابر للحدود".

وقال مصدر في الصناعة بالسعودية، إن الغارة استهدفت محطة لتحويل الكهرباء قرب محطة التحلية، مما أدى إلى نشوب حريق صغير سرعان ما تم إخماده ولم يؤثر على العمليات.

الحوثيون

من جهتهم، أعلن المتمردون الحوثيون عبر قناة "المسيرة" الناطقة باسمهم أنّه تم "قصف محطة الكهرباء بالشقيق في جيزان بصاروخ كروز، وأصاب هدفه بدقّة عالية".

وأمس نقلت القناة عن المتحدث الرسمي باسم قواتهم المسلحة العميد يحيى سريع، إعلانه شن ضربة صاروخية جديدة بصاروخ كروز من "طراز بدرF" استهدفت تجمعات للجيش السعودي في منطقة الصوح قبالة نجران.

وأشار سريع إلى أن "العملية موثقة وسيتم بثها لاحقاً"، زاعماً أنها "تمت بعد عملية رصد ومتابعة دقيقة لتلك التجمعات".

وكثف الحوثيون، الذي يسيطرون على العاصمة صنعاء ومناطق واسعة أخرى في البلاد منذ الشهرين الماضيين هجماتهم على مواقع داخل المملكة وأعلنوا في 19 مايو الماضي، أنهم ينوون شن عمليات تستهدف 300 موقع حيوي وعسكري لقوات التحالف والمقاتلين الموالين للحكومة اليمنية والسعودية والإمارات.

واشنطن

وفي واشنطن، أعلن البيت الأبيض أنه تمّ إبلاغ الرئيس دونالد ترامب بحصول ضربة على السعودية. وقالت المتحدّثة باسم البيت الأبيض سارة ساندرز في بيان "تم إطلاع الرئيس على تقارير حول هجوم بصاروخ على المملكة العربية السعودية"، مضيفة "نحن نراقب الوضع عن كثب ونواصل المشاورات مع شركائنا وحلفائنا".

ووقع الهجوم بعد أسبوع على استهداف المتمردين الحوثيين مطار أبها في جنوب المملكة، ما أدّى إلى إصابة 26 شخصاً بجروح.

وأعلن التحالف العسكري بقيادة السعودية خلال الأيام الماضية إسقاط ثماني طائرات مسيّرة على الأقل كانت تستهدف المملكة. وقالت ريبيكا ريباريتش المتحدثة باسم وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) إن مثل هذه الهجمات "سبب كبير للقلق و(تعرض) أرواح بريئة للخطر".