صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4224

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

«هيئة الأسواق» تسمح للجهات المحلية بفتح الحسابات الشاملة وتداولها

تفعيل التغييرات في موعد لا يتجاوز نوفمبر المقبل

  • 21-06-2019

أعلنت هيئة أسواق المال إجراء تحديث رئيسي للخطط الأخيرة للإصلاحات في سوقها.

وقالت، في بيان باللغة الإنكليزية: نفذنا في الآونة الأخيرة إصلاحات رئيسة كجزء من برنامج تطوير السوق، وهو مشروع متعدد المراحل يهدف الى تعزيز البنية التحتية للسوق ورفع كفاءتها.

وأضافت: كما نفذنا بعض المبادرات بشكل منفصل عن هذا البرنامج بسبب أهميته الملحّة لأصحاب المصلحة، حيث نواصل التوافق مع أفضل الممارسات الدولية في هذا المجال.

وتابعت هيئة أسواق المال: كتطبيق منفصل، نخطط لإجراء تغييرات معيّنة بشأن طريقة التعامل مع حسابات التداول الشاملة (Omnibus) ومعاملات (NIN) التجارية. وفيما يلي التحديثات الرئيسة التي تغطي خططنا لهذين العنصرين:

- حسابات التداول الشاملة (Omnibus)

يُسمح حاليا للجهات المرخصة المحلية بفتح وتداول هياكل حسابات التداول الشاملة في الكويت، ولإتاحة تلك الهياكل للمستثمرين الدوليين، يجب تعديل بعض القواعد لاستيعابهم بشكل صحيح. نستهدف تفعيل التغييرات ذات الصلة في موعد لا يتجاوز نوفمبر المقبل.

- معاملات (NIN)

على غرار حسابات التداول الشاملة (المجمعة)، فإن تلك المعاملات متاحة حاليا لبعض الحسابات المحلية غير التقليدية المعفاة، ويمكن الحصول على إعفاء للسماح بهذه المعاملات من خلال تقديم طلب الى موقع البورصة. كما سيتم تعديل تقديم الطلبات لتوسيع هذا الإعفاء للمستثمرين الدوليين عند تطبيقها، وستكون العملية الجديدة نشيطة في موعد لا يتجاوز نوفمبر المقبل.