هاميلتون لتحقيق الفوز الثامن توالياً لمرسيدس عبر جائزة فرنسا

نشر في 21-06-2019
آخر تحديث 21-06-2019 | 00:02
هاميلتون سائق مرسيدس
هاميلتون سائق مرسيدس
يسعى حامل اللقب البريطاني لويس هاميلتون إلى قيادة فريقه مرسيدس لتحقيق فوزه الثامن تواليا، عندما يخوضان بعد غد غمار منافسات جائزة فرنسا الكبرى على حلبة بول ريكار دو كاستيليه، المرحلة الثامنة من بطولة العالم للفورمولا واحد.

ويدخل بطل العالم خمس مرات السباق الفرنسي مع أفضلية فوزه بلقب العام الماضي، بعد عودة جائزة فرنسا إلى روزنامة البطولة للمرة الاولى منذ 10 أعوام، حين كان يتم تنظيمها على حلبة مانيي ـ كور، على أمل أن يحقق هاميلتون فوزه الرابع تواليا والسادس منذ مطلع العام الحالي والـ79 في مسيرته.

وسيساهم فوز هاميلتون أو زميله في الفريق الفنلندي فالتيري بوتاس بالسباق، في رفع فريق "الأسهم الفضية" عدد انتصاراته المتتالية إلى ثمانية هذا العام، والى 10 بعد فوزه بالسباقين الأخيرين العام الماضي.

ويقام سباق فرنسا على وقع ترددات العقوبة التي حصل عليها سائق فيراري الألماني سيباستيان فيتل في كندا، بإضافة خمس ثوانٍ إلى توقيته، حرمته من الفوز لمصلحة هاميلتون، رغم اجتيازه خط النهاية في المركز الأول، بعدما اعتبرت لجنة المفوضين الرياضيين أن عودة بطل العالم أربع مرات إلى الحلبة، بعد انزلاق سيارته في اللفة 48 كانت "غير آمنة"، ما ضيق الخناق على هاميلتون الذي كاد يحتك بالحائط.

ورغم أن فيراري اظهر بشكل واضح التطور الكبير الذي طرأ على سيارته الحمراء على حلبة جيل فيلنوف الكندية التي تتناسب مع قوة المجموعة الدافعة (المحرك)، فإن فريق مرسيدس، وفي سعيه لمعادلة رقم فريق ماكلارين في عدد الانتصارات المتتالية (11 فوزا متتاليا عام 1988)، سيقف عائقا امام طموحات رجال مارانيلو.

ولم تنته فصول عقوبة فيتل مع نهاية سباق كندا، فالفريق الإيطالي كان تقدم بداية بطلب استئناف ضد القرار المتخذ، قبل أن يعمد إلى سحبه، بدون أن يتخلى عن حقه بتقديم طلب لإعادة النظر في العقوبة، بعدما قدم دلائل جديدة "مهمة وذات صلة" لم تكن متوافرة عند اتخاذ القرار الأولي، كما ينص القانون.

وبحسب الشروط الواردة في قانون الرياضة الدولي "فيا" سيكون لدى الحكام الرياضيين السلطة التقديرية الوحيدة لتحديد ما إذا كان هناك عناصر جديدة "مهمة وذات صلة" قبل أي جلسة استماع.

ويخوض هاميلتون سباق فرنسا متسلحا بفارق كبير في صدارة ترتيب السائقين، إذ يبتعد عن زميله بوتاس بفارق 29 نقطة (162 مقابل 133)، بينما يتأخر فيتل بفارق 62 نقطة، علما بأن الألماني سيكون حاضرا على الحلبة الفرنسية على متن سيارة أدخل عليها فريقه المزيد من التحديثات.

وسيعتمد فيراري على سائقه الشاب شارل لوكلير القادم من موناكو الذي هبط مستواه في السباقات الأخيرة، من اجل ردم الهوة بينه وبين مرسيدس في ترتيب الصانعين، حيث يتأخر بفارق 123 نقطة بعد سبعة سباقات فقط لم يحقق خلالها الفوز.

في المقابل يهدف الهولندي ماكس فيرشتابن سائق ريد بول أن يكون في مراكز المقدمة، بعدما نجح العام الماضي في احتلال المركز الثاني، إثر حادث تصادم جمع بين فيتل وبوتاس بعد الانطلاق، ما شرع امامه باب الصعود الى منصة التتويج.

back to top