صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4253

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

وفاة مصممة الأزياء ​غلوريا فاندربيلت: «الفتاة الصغيرة الفقيرة الغنية»

  • 20-06-2019

توفيت مصممة الأزياء العالمية ​غلوريا فاندربيلت​ الملقبة بـ "الفتاة الصغيرة الفقيرة الغنية"، عن عمر يناهز 95 عاماً، بعد صراع مع مرض سرطان المعدة.

وأعلن نجلها أندرسون كوبر"، مذيع قناة CNN الإخبارية، وفاتها عبر نعي عاطفي بُثّ على القناة، إذ كشف أنها توفيت في المنزل، وهي محاطة بالأصدقاء والعائلة.

وقال: "يا لها من حياة غير عادية، فهي أم عظيمة وامرأة رائعة"، وكجزء من تكريمه، شارك بمقطع فيديو لوالدته وهي تضحك على سريرها في المستشفى، وصرّح بأنها لم تبق فترة طويلة بعد أن علمت بأنها مصابة بسرطان المعدة الذي انتشر في جميع أنحاء جسدها بأقل من شهر.

يشار إلى أن غلوريا كانت مصممة أزياء رائدة في مجال الجينزات، المجموعة المشهورة المصممة في السبعينيات.

يذكر انها تزوجت أربع مرات، وأنجبت أربعة أطفال، لكن لديها ابن قتل نفسه بالقفز من الشرفة من أمامها عام 1988.

ولادتها ونشأتها

ولدت غلوريا فاندربيلت في فبراير عام 1924، في مدينة نيويورك، جذبت غلوريا الأضواء، إذ كانت الوريثة الوحيدة لوالدها المليونير ريجنالد فاندربيلت، من زوجته الثانية غلوريا مورغان. وبعد سنة ونصف على ولادتها، توفي والدها عن عمر 45 عاماً، بسبب تليف كبده نتيجة إدمانه على شرب الكحول.

وفي سنّ العاشرة، أصبحت غلوريا محطّ اهتمام وسائل الإعلام الأميركية، إذ كانت محور واحدة من أشهر قضايا الحضانة في تاريخ الولايات المتحدة، ولُقّبت على إثرها بالـ "الفتاة الغنية المسكينة". فقد تقدّمت عمّتها غيرترود فاندربيلت بدعوى حضانة ضدّ والدتها، عام 1934، وتمكّنت من الفوز بها، بفضل سمعة والدة غلوريا السيئة.

دخلت غلوريا في علاقات غرامية عديدة مع رجال رفيعي المستوى، من بينهم الممثل والمخرج الأميركي مارلون براندو والمغني الشهير فرانك سيناترا والروائي البريطاني روالد دال.

وتزوّجت أربع مرات، أولها عام 1941، حين كانت في الـ17 من عمرها، من المنتج الهوليوودي بات ديشيكو.

عند بلوغها سن الـ 21 عاماً، تطلّقت غلوريا من ديشيكو، بعد شهرين من حصولها على إرث والدها. ومن ثمّ تزوّجت من قائد الأوركسترا ليوبولد ستوكوسكي، البالغ من العمر حينها 63 عاماً، وأنجبت منه خلال أعوام زواجهما العشرة ولدين، ليوبولد وكريستوفر.

في عام 1956 تزوّجت غلوريا من المخرج والمنتج الهوليوودي سيدني لوميت، وانتهى ارتباطهما عام 1963.

أمّا زواجها الرابع والأخير فكان من الكاتب وايت كوبر، وأنجبا سوياً شابين، كارتر وأندرسون، قبل وفاة وايت عام 1978، خلال عملية قلب مفتوح. وبعد عشر سنوات، فقدت غلوريا ابنها كارتر، الذي وضع حداً لحياته، عن عمر 23 عاماً.

في عيدها الـ 95، نشرت غلوريا فاندربيلت Gloria Vanderbilt صورة لها على "إنستغرام" حين كانت في الـ16 من عمرها، وأرفقتها بالتعليق "أبلغ اليوم 95 عاماً. أشعر وكأنني كنت أمس في الـ16 ألتقط صورتي الأولى لهاربرز بازار (مجلة موضة نسائية أميركية). هناك الكثير من الأمور أتمنى لو كنت أعرفها حينها. أعتقد أنك تبدأ فعلاً بالعيش عندما تتقبّل حقيقة أن الحياة مجرّد مأساة… وكم عشت! الكثير من الحيوات، الكثير من العمل، الكثير من الحب. أمور لا تُحصى".