صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4171

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

المطيري لصرف رواتب لربات البيوت بحسب المؤهل

ابتداءً من 500 دينار إلى 700 وفقاً لعدة شرائح

  • 19-06-2019

تقدم النائب ماجد المطيري باقتراح بقانون يقضي بصرف مساعدة خاصة لربات البيوت، موزعة على شرائح بحسب المؤهل الدراسي، على أن تكون من 500 دينار شهريا الى 700.

وعرّف الاقتراح ربة البيت بأنها «المرأة الكويتية المتزوجة التي لا تتقاضي راتباً أو معاشا تقاعدياً أو مساعدة عامة ولا تمتهن أي حرفة ولا تقوم بأي عمل مقابل أجر في اي جهة عامة أو خاصة».

ونص على ان تسري أحكام هذا القانون على ربة البيت الكويتية المتزوجة البالغة من العمر ثمانية عشر عاما فما فوق المقيمة في دولة الكويت اقامة دائمة.

ويقضي الاقتراح بأن تتقاضى ربة البيت المتوفرة فيها هذه الشروط المساعدة الشهرية المقررة بموجب هذا القانون ما لم يثبت وجود مصدر دخل ثابت خاص بها، على أن تكون بواقع 500 دينار للحاصلة على مؤهل متوسط فأقل، و550 ديناراً للحاصلة على مؤهل ثانوي، و600 لحائزة مؤهل الدبلوم من خريجات المعهد التطبيقي، و650 للحاصلة علي مؤهل جامعي، و700 لحاملة درجة الماجستير فما أعلى.

وذكر أنه يشترط لاستحقاق ربة البيت هذه المساعدة ألا تكون مسجلة لدى المؤسسة العامة للتأمينات الاجتماعية، بعدم وجود مصدر دخل خاص بها، واستمرار قيام رابطة الزوجية، مع مراعاة الأحكام السابقة.

وأضاف أنه حال حصول ربة البيت على مؤهل تعليمي أعلى مما كانت عليه، يصرف لها مبلغ المكافأة وفقاً للمؤهل الجديد، ابتداء من الشهر التالي لحصولها على المؤهل الأعلى.