صدر العدد الأول بتاريخ 2 يونيو 2007

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

العدد: 4244

رئيس التحرير خالد هلال المطيري

نتانياهو يدعو إلى فرض "عقوبات" إذا انتهكت إيران الاتفاق النووي

  • 17-06-2019 | 18:30
  • المصدر
  • AFP

دعا رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الاثنين إلى فرض "عقوبات على الفور" ضد إيران في حال تجاوزت مخزونها من اليورانيوم المحدد لها بموجب الاتفاق النووي.

وطالب نتانياهو خلال احتفال أقيم في القدس المجتمع الدولي "فوراً" بتطبيق "عقوبات سريعة" تضمنها اتفاق عام 2015، إذا خرقت الجمهورية الإسلامية هذا الاتفاق.

وأعلن الناطق باسم المنظمة الإيرانية للطاقة الذرية بهروز كمالوندي في وقت سابق الإثنين أن بلاده تسعى إلى تجاوز احتياطها من اليورانيوم المخصب البالغ 300 كلغ خلال عشرة أيام.

وكان الرئيس الإيراني حسن روحاني قد أعلن في الثامن من أيار/مايو المنصرم أن إيران ستتوقف عن مراقبة القيود المفروضة على مخزونها من اليورانيوم المخصب والماء الثقيل بموجب الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015.

وقال روحاني إن هذه الخطوة جاءت ردا على الانسحاب الأميركي أحادي الجانب من الاتفاق في العام الذي شهد فرض واشنطن عقوبات اقتصادية صارمة على طهران.

وصرح نتانياهو بأنه لم يتفاجأ من نية إيران المعلنة زيادة تخصيب اليورانيوم بفضل المعلومات التي حصلنا عليها في عملية عام 2018.

وقال "عندما احضرنا الأرشيف النووي السري من طهران إلى إسرائيل، اكتشفنا مدى انتهاك إيران لوعودها للمجتمع الدولي ووعدها بتقديم تقرير حقيقي عن برنامجها النووي".

وجدد نتانياهو رفضه للقرار الإيراني قائلا "على أية حال، لن تسمح إسرائيل لإيران بامتلاك أسلحة نووية".

وتنفي إيران أي أبعاد عسكرية لبرنامجها النووي.